مال واقتصاد

البورصة في عيد.. والأرباح 900 مليون جنيه الصغار يتجهون إلي البيع لتوفير نفقات الأضحية

.. ختامها “مسك” يا بورصة.. هذا أبلغ تعبير لأداء المقصورة قبل إجازة عيد الأضحي.. حيث شهدت جميع المؤشرات ارتفاعات ملحوظة.. بقيادة سهم البنك التجاري الدولي.. وربح رأس المال السوقي حوالي 900 مليون جنيه في جلستين فقط.

.. اتجهت تعاملات المستثمرين الصغار إلي البيع.. لعمليات جني الأرباح لتوفير نفقات العيد وشراء خروف الأضحية.
فرحة كبيرة
.. أمجد كمال مستثمر في البورصة يقول: بالطبع هناك فرحة كبيرة قبل العيد لأن أداء البورصة اتسم بالتميز وعدم الانفعال مما وفر لنا مناخاً استثمارياً هادئاً ساعدنا علي جني بعض الأرباح.. لتوفير نفقات العيد وخروف الأضحية.
.. قال: نتمني أن يستمر هذا الأداء بعد عيد الأضحي.. ولكن البورصة المصرية والبورصات العالمية.. يخضعون لتداعيات أي أحداث عالمية ومحلية سواء كانت هذه الأحداث تتعلق بالسياسة أو الاقتصاد.. وكلنا شاهدنا تداعيات تخفيض الصين لعملتها المحلية.. والآثار السلبية التي ترتبت علي ذلك.
.. مصطفي سليم مستثمر في البورصة يعترف: بأنه لا يستثمر مدخراته إلا في الأسهم الرخيصة.. لأنها تتيح توفير عدد كبير منها وتنويع محفظته من الأوراق المالية.
.. قال: رأسماله في البورصة لا يتعدي حوالي 150 ألف جنيه مشيراً أنه دخل حديثاً هذا المجال ويرفض الخروج منه حتي يكتسب خبرة المضاربات علي الأسهم.
.. ياسر سعد طلبة رئيس شركة الأقصر بالأوراق المالية يقولك إن أداء البورصة.. أفضل حالاً قبل العيد.. وكان الختام “مسكاً” في آخر الجلسات وربح رأس المال السوقي في جلسة الثلاثاء 7.1 مليار جنيه ونحو 900 مليون جنيه في جلستين لأن جلسة الأحد شهدت خسائر في رأس المال السوقي.
.. أضاف: السيولة كانت ضعيفة في الثلاث جلسات.. وهذا طبيعي جداً نظراً لظروف الإجازات والاستعداد للعيد والمصايف مشيراً إلي أنه يتوقع أن تتحرك البورصة إلي الأفضل بعد الإجازة لأن الإغلاق كان علي ارتفاع.
.. قال: سهم البنك التجاري الدولي هو فرس الرهان في سباق البورصة لأنه يمثل أكثر من 30% من قيمة وزن المؤشر الرئيسي وارتفع السهم من 11.52 جنيه إلي 95.52 جنيه ويأتي قطاع العقارات في المرتبة الثانية.
.. أضاف: أنصح صغار المستثمرين بالاتجاه إلي صناديق الاستثمار إذا أرادوا الاستثمار في البورصة لأن نسبة المخاطر “تقل” عنها إذا اتجهوا إلي شركات السمسرة ولأنهم أيضاً لا يملكون الخبرات الكافية للاستثمار في البورصة.
.. إسلام عبدالعاطي المحلل بالبورصة يقول: أداء صعودي جيد حتي آخر جلسات البورصة قبل العيد.. وارتفعت جميع الأوراق المالية بشكل جيد ومتوازن.
.. أضاف: نتج عن ذلك ارتفاع المؤشر الرئيسي ليحقق 7366 نقطة وهو نتاج عمليات شرائية متفائلة حيث شهدت أغلب الأسهم قدراً من السيولة الشرائية أدت إلي ارتفاعات جيدة في كثير من الأسهم.
.. قال: بالنظر إلي المستويات التي يحققها المؤشر الرئيس إيجي إكس ..30 نجد أنها مستويات جديدة نسبياً مقارنة بالفترة القصيرة الماضية مما يعد مؤشراً علي إمكانية اتخاذ اتجاه صعودي جديد والخروج من الدائرة المفرغة التي غلفت الأداء العام للسوق منذ فترة طويلة مع الأمل في التقليل من عمليات جني الأرباح سواء في العدد أو العمق وذلك من قبل مستثمري الأجل القصير حتي يمكن بناء قواعد مصرية جديدة وإعطاء ثقة أكبر لمستثمري الأجل المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى