اعداد محاسب

التبويب النوعي أو الوظيفي لعناصر التكاليف

ان الغرض الاساسي من هذا التبويب هو حصر تكلفة كل وظيفة من وظائف الوحدة الاقتصادية (صناعية،تسويقية،أدارية)من خلال ماينفق عليها من عناصر تكاليف أساسية (مواد،أجور،مصروفات)وان الوظائف الاساسية التي تقوم بها الوحدة الاقتصادية هي:

1- الوظيفة الصناعية : هي العمليات الانتاجية في تحويل المواد الخام (المواد الاولية)الى منتج نهائي ، وهناك نوعان من مراكز التكلفة هي مراكز انتاجية متخصصة في العمليات الانتاجية التقنية، ومراكزخدمات أنتاجية والتي تقدم خدماتها الى المراكز الانتاجية ، وتشمل كل ما ينفق على وظيفة الانتاج (الصنع) في الوحدة الاقتصادية من ( مواد ، أجور ، مصروفات ).
2- الوظيفة التسويقية : هي الوظيفة التي تهدف الى تسويق وتوزيع ما انتجتة الوظيفة الصناعية وينفق عليها مواد (مواد التعبئة والتغليف ، واللف والحزم) وأجور العاملين في هذة الوظيفة داخل معارض البيع والادارة التسويقية والمصروفات التسويقية الاخرى مثل ايجار المعارض ومصاريف الاعلان .

3- الوظيفة الادارية : وهي الوظيفة الخدمية التي يقع على عاتقها عمليات الاشراف والتنسيق بين الادارات المختلفة بين مختلف الاقسام في الوحدة الاقتصادية بالاعتماد على سندات الصرف ، فهي تحتاج الى مواد مكتبية وقرطاسية ومواد تنظيف ، وأجور (رواتب الادارات العليا والموظفين وكافة العاملين داخل هذة الوظيفة) ومصروفات أدارية ، ضيافة ، أيفاد ، بريد و هاتف ، الماء والكهرباء ، التدفئة والتبريد .

تبويب عناصر التكاليف حسب علاقتها بوحدة الانتاج

وتنقسم الى نوعين هما :-

1- عناصر التكاليف المباشرة : هي العناصر التي تنفق على المراكز الانتاجية ويمكن تخصيصها وتتبعها الى وحدة المنتج ويمكن تحديد نصيب الوحدة المنتجة منها بشكل مباشر وهي.

أ‌- المواد المباشرة: وتشمل كلفة المواد التي تدخل مباشرة في العملية الانتاجية مثل المواد الخام (كالخشب في صناعة الاثاث ، والقطن في صناعة الغزل ).
ب‌- الاجور المباشرة : وهي كل مايصرف للعاملين المباشرين في العملية الانتاجية من أجر الذين يخصص عملهم مباشرة في تحويل المواد الخام الى منتج نهائي .
ج- المصروفات المباشرة: وهي بقية المصروفات التي تصرف مباشرة على العملية الانتاجية باستثناء المواد والاجور المباشرة.

2- عناصرالتكاليف الغير مباشرة :وهي تلك العناصر التي لاتكون علا قتها مباشرة بالوحدة الانتاجية والتي لايمكن تخصيصها وتتبعها مباشرة على الانتاج ويمكن تحديد نصيب المنتج من هذة التكاليف عن طريق معدلات التحميل وهي:

أ‌- المواد الغير مباشرة : وهي المواد التي لاتكون علاقتها مباشرة بالوحدة المنتجة مثل اجور الماء والكهرباء والتي لايمكن تحديد نصيب المنتج منها
ب‌- الاجور غير المباشرة: وهي كل ما يدفع للعاملين في الوحدة الاقتصادية الذين يكون عملهم غير مباشر على المنتج النهائي والذي لايمكن تحديد تكلفتة مثل أجور المشرفين .
ت‌- المصروفات غير المباشرة: وهي بقية عناصر التكاليف الغير مباشرة باستثناء المواد والاجور الغير مباشرة وينطبق عليها نفس مواصفات المواد والاجور الغير مباشرة ،مثل مصاريف الكهرباء ، والهاتف ، واجور الحماية واقساط التأمين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى