وزارات ونقابات

التخطيط تدشن وحدة لتطوير المناطق الحضرية بالجيزة

دشنَّت وزارة التخطيط، وبرنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية، وحدة تطوير المناطق الحضرية بجنوب الجيزة، وذلك بعد آيام لتطوير وحدة عين شمس.

ووفقا لبيان صادر اليوم الأحد، تعد وحدات تطوير المناطق الحضرية جزءًا مهمًا لبرنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية كمدخل لتطبيق منهجية المشاركة في تطوير المناطق العشوائية، فمن خلال تلك الوحدات يتم بناء القدرات المؤسسية، فضلاً عن دعم اللامركزية للهيئات الإدارية.

قال الدكتور جونتر فيهينبول، منسق البرنامج، إن الدور العام لوحدات تطوير المناطق الحضرية هو تقديم استراتيجيات وتنفيذ آليات لتنمية المناطق العشوائية على المستوٍى الحكومي، علاوة على ذلك تسهيل جميع التدخلات الفنية والمنهجية، كما تدعم أساليب إدارة مختلفة في التطوير الحضري.

وأوضح أن كل منطقة لها مواقعها الخاصة التي يقوم البرنامج فيها بتنفيذ العديد من المشاريع، وعليه فإن كل وحدة تطوير عشوائيات لها مهامها الخاصة التي تلبيها بصرف النظر عن الدور العام الذي تلعبه.

يشار إلى أن برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية هو برنامج تعاون مصري- ألماني يتم تنفيذه من خلال كل من وزارة التخطيط والتعاون الدولى الألماني نيابة عن الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية، وبدأ البرنامج في عام 2004 ويتم تمويل المرحلة الحالية بواسطة الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو، ومؤسسة بيل وميلندا جيتس بقيمة 3.73 مليون يورو، بجانب تمويل الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية بقيمة حوالي 6 ملايين يورو.

ويتعاون البرنامج مع الجمعيات الأهلية ويعمل على المستويات الإدارية المختلفة من خلال التعاون مع صانعي القرار على المستوى الوطني والإقليمي والمحلي من أجل تطوير المناطق العشوائية الفقيرة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية في نطاق القاهرة الكبرى حتى عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى