وزارات ونقابات

“التخطيط” توفر 70 مليون جنيه لتطوير بحيرة المنزلة

كشف المهندس أحمد أسامة، رئيس الهيئة العامة لحماية الشواطئ، إحدى الهيئات التابعة لوزارة الرى والموارد المائية، أن وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، وفرت 70 مليون جنيه لتنفيذ أعمال ضمن المرحلة الثانية لتطوير بحيرة المنزلة فى الفترة المتبقية من العام المالى 2015/2014، على أن يتم توفير المبالغ المتبقية بواقع

190 مليون جنيه خلال العام المالى 2016/2015، وتصل التكلفة الاجمالية لمرحلة التطوير إلى نحو 260 مليون جنيه.

وقال أسامة لـ”المال”، إن وزارة التخطيط أبلغت حماية الشواطئ أنه تم إدراج تنفيذ أعمال التطوير لبحيرة المنزلة لتكون ضمن استثمارات الهيئة المقرر تنفيذها فى العام المالى المقبل 2016/2015، بدلاً من أن تكون لدى وزارة الزراعة ممثلة فى الهيئة العامة للثروة السكمية، مشيرا إلى أن تم إنجاز %5 من أعمال التطوير حتى الآن.

ولفت رئيس هيئة حماية الشواطئ، أن شركة القناة للموانى والمشروعات الكبرى بدأت بالفعل فى عمل القنوات الإشعاعية لبوغاز اشتوم الجميل القديم، فيما تقوم الهيئة العامة للثروة السمكية فى تنفيذ القنوات الاشعاعية لأشتوم الجميل الجديد، وانه من المتوقع أن تبدأ شركة الكراكات تنفيذ الاعمال لبوغاز مثلث الديب قريبا.

والبوغاز هو جسم مائى ضيّق أو “فتحة”، ما بين برّين، قد يكون طبيعيا، أومصطنعًا، وبوغازى الجميل واشتوم الجميل يربطان البحر الابيض المتوسط ببحيرة المنزلة ويعملان على تجديد دوران المياه بداخلها لزيادة المخزون السمكي وعدم تركيز العناصر الثقيلة بها.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من عملية تطوير البحيرة عبارة عن تكريك للترسيبات المحصورة بين الرؤوس الغربية لبوغاز الجميل الجديد، وقد تم تشوين أحجار تمهيداً للبدء فى تنفيذ امتداد لسانى بوغاز الجميل الجديد، وتم التوريد والبدء فى تركيب حاجز الدايك تمهيداً للبدء فى أعمال التكريك بمدخل بوغاز الجميل الجديد.

وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذه العملية 55 مليون جنيه ضمن استثمارات هيئة تنمية الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة وبلغ ما تم تنفيذه من شهر يونيه 2014 حتى تاريخه حوالى 5 ملايين جنيه. 

وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، قد عقد يوم 19 أبريل الماضي اجتماعا موسعا بمقر وزارة الموارد المائية والرى – بحضور الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى ووزراء التنمية المحلية والزراعة والداخلية والبيئة والإسكان والبحث العلمى، فضلا عن محافظ كل بورسعيد ودمياط والدقهلية، لمناقشة خطة الوزارات المعنية لتحسين نوعية المياه ببحيرة المنزلة وتقليل التلوث بها.

وأعلنت وزارة الرى ضغط مدة تنفيذ مشروع تأهيل البحيرة لتصبح 12 شهرا بدلا من 18 شهرا، ومن المنتظر الانتهاء من هذه المرحلة الجارية فى نهاية العام الحالى، من خلال عمل امتداد للرأسين البحريين المحددين لبوغاز الجميل الجديد بطول 350م و300م للرأسين الغربى والشرقى على التوالى داخل البحر، مع تكريك منطقتى بوغاز اشتوم القديم والجديد، وتبلغ كمية التكريك حوالى 700 الف متر مكعب سوف تستخدم لتطوير شوطىء بورسعيد وتنميتها.

وقال أحمد أسامة، إن الهيئة سوف تستكمل نحو 6 مشروعات تم البدء فيها فى العام المالى 2015/2014، لكن لم تنته بالكامل، لافتاً إلى أن المشروع الأول، يتمثل فى تنفيذ أعمال حماية الشريط الساحلى لبحيرة الملاحة شرق تفريعة قناة السويس، بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى بتكلفة اجمالية للمرحلة تبلغ 38 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم إنجاز %8 من المشروع، ومقرر أن تيم الإنتهاء من جميع الاعمال مطلع شهر سبتمبر 2016.

وتابع: المشروع الثانى، تنفيذ أعمال حماية المنطقة شرق ميناء دمياط كمرحلة ثانية برأس البر، بتكلفة إجمالية للمشروع تقدر بنحو 18.7 مليون جنيه، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من المشروع مايو 2016، فيما تم إنجاز اعمال بنسبة %14 من المشروع فى الوقت الراهن. وذكر رئيس هيئة حماية الشواطئ، أن المشروع الثالث، هو تنفيذ اعمال تدعيم للحائط البحرى أبوقير غرب محطة الكهرباء بالاسكندرية بتكلفة اجمالية تقدر 5 مليون جنيه، مشيراً إلى أنه تم إنجاز 15 % من المشروع.

 وتعد هيئة حماية الشواطئ أحد القطاعات التابعة لوزارة الرى والموارد المائية، وتقوم على إعداد الخطط العامة لأنشطة ومشروعات حماية الشواطئ، بالإضافة إلى وضع الأسس اللازمة للمنشآت التى تقام على الشواطئ، ومراقبة ومتابعة الأعمال التنفيذية وأعمال الصيانة اللازمة. ويتبع الهيئة العامة لحماية الشواطئ، 4 إدارات مركزية، هى: الإدارة المركزية للبحوث والدراسات، والمركزية للتخطيط والمتابعة، والإدارة المركزية للتنفيذ والصيانة، والمركزية للشئون المالية والإدارية، ويتبع الإدارات المركزية، 7 إدارات عامة، منها 3 فى محافظة البحر الأحمر، و4 إدارات تابعة لإدارة التنفيذ بالبحر الأبيض المتوسط. مطابقة للمواصفات الصحية.. وتصل خلال 10 أيام 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى