اعداد محاسب

التقارير المالية المرحلية

التقارير المالية المرحلية

المؤلف : د.جمعة حميدات , د. حسام خداش

المصدر : محاسب عربي قانوني معتمد (ACPA) المحاسبة

الجزء والصفحة : ص138-144

 

التقارير المالية المرحلية (Interim Financial Reporting)

مقدمة

تشكل القوائم المالية والإيضاحات المرفقة بها وسيلة الإبلاغ الرئيسية التي يعتمد عليها مستخدمو المعلومات المحاسبية ، وتعتبر التقارير المالية السنوية المدققة هي الوسيلة الأولى التي يعتمد عليها متخذي القرارات الاقتصادية ، إلا أن للتغيرات المتسارعة والأحداث المتلاحقة التي تمر بها المنشأة تجعل الحاجة متزايدة لوجود معلومات تغطي فترات أقصر من سنة واحدة , ومن هنا تستمد التقارير المالية المرحلية أهميتها والتي تبقي مستخدم المعلومات المحاسبية على إطلاع مستمر على نتائج أعمال الشركة ومركزها المالي إما بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو حتى شهري والفترة المرحلية Period Interim هي الفترة التي تعد عنها التقارير المالية وتغطي فترة أقل من سنة مالية كاملة.

هدف ونطاق معيار المحاسبة الدولي رقم (34)

– يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (34) إلى وصف وتحديد الحد الأدنى من محتوى التقارير المالية المرحلية ، وكذلك وصف مبادئ الاعتراف والقياس في القوائم المالية المختصرة أو الكاملة لفترة مالية مرحلية معينة، مما يساهم في تعزيز اتخاذ مستخدمي المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الرشيدة .

– نطاق المعيار : لا يحدد معيار المحاسبة الدولي رقم (34) المنشآت التي يتوجب عليها نشر التقارير المالية المرحلية أو عدد مرات نشر تلك التقارير، أو الفترة التي يجب نشر هذه التقارير خلالها بعد نهاية الفترة المرحلية، أي أن عرض القوائم المرحلية يعتبر اختيارياً .

وبهذا الخصوص يتضمن المعيار ما يلي :

أ- يشجع هذا المعيار المنشآت التي يتم تداول أسهمها في سوق الأوراق المالية على تقديم تقارير مالية مرحلية تنسجم مع مبادئ الاعتراف والقياس والإفصاح الواردة في هذا المعيار، وبشكل خاص يشجع المعيار هذه المنشآت على ما يلي :

– تقديم تقارير مالية مرحلية تغطي النصف الأول من سنتها المالية على الأقل.

– أن تنشر هذه التقارير خلال فترة لا تزيد عن 61 يوماً من نهاية الفترة المالية المرحلية.

ب- تلتزم المنشأة بمتطلبات هذا المعيار إذا تم الطلب من المنشأة بموجب تشريع محلي أو إذا اختارت نشر تقارير مالية مرحلية بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، وعندها يجب أن تلتزم المنشأة بكافة متطلبات هذا المعيار.

ج- في حالة عدم قيام المنشأة بنشر تقارير مالية مرحلية أو تقديمها لتقارير مالية مرحلية لا تمتثل لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) فإن ذلك لا يمنع من امتثالها للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية عند إعدادها التقارير المالية السنوية الممتثلة لهذه المعايير.

متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (34)

أولاً : شكل ومحتوى التقارير المالية المرحلية Content of an Interim Financial Report

أ- إذا أصدرت المنشأة مجموعة كاملة من القوائم المالية Statements A Complete Set of Financial في التقرير المرحلي ( قائمة المركز المالي، قائمة الدخل الشامل، بيان التغيرات في حقوق الملكية، بيان التدفقات النقدية، السياسات المحاسبية والإيضاحات التفسيرية ) , عندها يجب أن تمتثل تلك القوائم المالية لمعيار المحاسبة الدولي رقم ( 1 )

ويشار هنا إلى أن المعيار قد تطلب ما يلي اعتبارا ًمن 1/1/2009

ـ قائمة المركز المالي في بداية أقدم فترة مقارنة عند تطبيق المنشاة لسياسة محاسبية بأثر رجعي في القوائم المالية، أو عندما تقوم بإعادة تصنيف بنود معينة في القوائم المالية.

ب- إذا اختارت المنشأة إعداد قوائم مالية مختصرة ، فإن التقرير المالي المرحلي يجب أن يتضمن كحد أدنى ما يلي :

– قائمة مركز مالي مختصرة .

– قائمة دخل شامل مختصرة واحدة أو قائمتين (قائمة دخل منفصلة مختصرة وقائمة دخل شامل مختصرة) .

– قائمة التغير في حقوق الملكية مختصرة .

– قائمة تدفقات نقدية مختصرة .

ـ ملاحظات تفسيرية مختارة .

ج- إذا نشرت المنشأة تقارير مالية مرحلية مختصرة، يجب أن تتضمن تلك التقارير كحد أدنى العناوين Headings والمجاميع الفرعية Subtotals الواردة في آخر قوائم مالية سنوية والملاحظات التفسيرية كما هو مطلوب بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (34) .

د- يجب عرض حصة السهم الأساسية من الأرباح Basic Earnings Per Share وحصة السهم المنخفضة Diluted Earnings Per Share في صلب قائمة الدخل الشامل و اذا تم إعداد قائمة دخل بشكل منفصل يتم عرض ربحية السهم في تلك القائمة .

هـ – إذا تم إعداد القوائم المالية السنوية للمنشأة على أساس قوائم موحدة، يجب عندها إعداد التقرير المالي المرحلي وفق نفس الأساس .

ثانياً : الإيضاحات التفسيرية المختارة Selected Explanatory Notes

أ- إن الملاحظات التفسيرية المطلوبة قد صممت لتقديم معلومات تفسيرية حول الأحداث والعمليات الهامة التي تساعد في فهم التغيرات في نتائج أعمال المنشأة ومركزها المالي منذ آخر قوائم بيانات مالية سنوية , ولا يجيز هذا المعيار تكرار الافصاحات الواردة في التقارير المالية السنوية ضمن التقارير المالية المرحلية .

ب – يورد المعيار الحد الدنى للمعلومات الواجب إد ا رجها ضمن إيضاحات التقرير المالي المرحلي المؤقت (المرحلي) ـ ـ وفق الفقرة 11 من المعيار- والتي تتضمن :

– عبارة تفيد بإتباع نفس السياسات المحاسبية الواردة في أحدث تقرير مالي سنوي سابق، وأي تغيرات في السياسة المحاسبية إن وجدت .

– تعليقات تفسيرية تبين العمليات التشغيلية الموسمية أو الدورية المتعلقة بالفترة المرحلية .

– البنود غير الاعتيادية Unusual (من حيث طبيعتها، حجمها ، أو عدد مرات حدوثها) .

– طبيعة وقيمة التغير في التقديرات في القوائم السابقة المنشورة (سواء سنوية أو مرحلية) .

– إصدارات واعادة شراء وتسديدات أدوات حقوق الملكية (الأسهم) أو أدوات الدين .

– توزيعات الأرباح المدفوعة للسهم الواحد أو الإجمالية ، ولكل من الأسهم العادية والأسهم الأخرى .

– الأحداث الهامة للفترة اللاحقة للفترة المرحلية الحالية والتي لم تظهر ضمن بيانات الفترة المرحلية الحالية.

– افصاحات قطاعية ( قطاعات العمل أو قطاعات جغرافية( بموجب المعيار الدولي لإعداد التقارير) المالية رقم (2) .

– التغيرات في هيكل المنشأة متضمنة عمليات اندماج الأعمال واعادة الهيكلة .

– التغيرات في الإلتزامات الطارئة أو الأصول الطارئة منذ تاريخ آخر ميزانية عمومية سنوية .

كما يجب على المنشأة الإفصاح عن المعلومات الخرى التي تتطلبها المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بشكل إفرادي ومنها بيع وشراء بنود الممتلكات والمصانع والمعدات ، وتصحيح أخطاء فت ا رت سابقة، والعمليات مع الأطراف ذات العلاقة، وتعثر سداد الديون أو الإخلال في تنفيذ إتفاقية دين لم يتم تصويبها لاحقاً، وتخفيض المخزون إلى صافي القيمة القابلة للتحقق وعكس ذلك التخفيض .

ثالثًا: الإفصاح عن الامتثال للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية with IFRSs Disclosure of Compliance

إذا امتثل التقرير المالي المرحلي للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية فإنه يجب الإفصاح عن تلك الحقيقة ، ويجب أن لا يعتبر التقرير المالي المرحلي أنه ممثلاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ما لم يمتثل لكافة متطلبات هذه المعايير والتفسيرات المتعلقة بها .

رابعاً : الفترات التي يجب عرضها من خلال القوائم المالية المرحلية

Periods for Which Interim Financial Statements are Required to be Presented

أ- فيما يتعلق بالفترات المالية التي يتطلب تغطيتها بموجب القوائم المالية المرحلية (المؤقتة) فهي كما يلي :

1- قائمة المركز المالي كما هي في نهاية الفترة المالية المرحلية الحالية وميزانية مقارنة كما هي في نهاية السنة المالية السابقة مباشرة .

2- قائمة الدخل الشامل للفترة المالية المرحلية الحالية وقائمة دخل شامل تراكمية للسنة المالية الحالية حتى تاريخه ، مع قائمة دخل مقارنة للفترات المرحلية نفسها ( الفترة المرحلية والسنة حتى تاريخه ) للسنة المالية السابقة .

3- قائمة تبين التغيرات في حقوق الملكية تراكمياً للسنة المالية الحالية حتى تاريخه ، مع قائمة مقارنة لفترة السنة حتى تاريخه للسنة المالية السابقة .

4- قائمة التدفق النقدي تراكمياً للسنة المالية الحالية حتى تاريخه، مع قائمة مقارنة لنفس الفترة للسنة المالية السابقة .

ب- إذا كانت أعمال المنشأة موسمية ولم يظهر أثرها في القوائم المرحلية، يشجع المعيار الإفصاح عن المعلومات المالية المتعلقة بتلك الأعمال لفترة 14 شهر سابقة والبيانات المالية المقارنة لها ، بالإضافة إلى القوائم المالية للفترة المرحلية .

مثال (1) التقرير المرحلي نصف السنوي :

ترغب الشركة (س) بعرض قوائمها المالية نصف السنوية لعام 2012 وفقاً لمتطلبات المعيار رقم (34)

المطلوب : بين ما هي الفترات التي ستغطيها محتويات القوائم المالية التي سترد في القوائم المالية المرحلية.

حل مثال (1)

إن القوائم المالية التي يتطلب عرضها في التقرير المالي نصف السنوي لعام 2012 تضمن ما يلي :

(بافتراض أن السنة المالية للمنشأة تبدأ في 1/1 وتنتهي في 31/12)

1- قائمة المركز المالي في 30/6/2012 وقائمة المركز المالي المقارنة في 31/12/2011

2- قائمة الدخل الشامل عن الفترة المنتهية في 30/6/2012 وقائمة الدخل الشامل مقارنة عن الفترة المنتهية 30/6/2011 , ولا حاجة لعرض البيانات التراكمية للسنة حتى تاريخه لأنها نفسها المعروضة خلال فترة نصف السنة

3- قائمة تغيرات في حقوق الملكية للفترة المالية الحالية (تراكمية) عن الفترة المنتهية في 30/6/2012 اي من 1/1ـــ 30/6/2012 وقائمة تغيرات في حقوق الملكية عن نفس الفترة من سنة2011

قائمة تدفقات نقدية عن فترة 6 شهور والمنتهية 30/6/2012 وقائمة تدفقات نقدية مقارنة عن نفس الفترة من سنة 2011

 

مثال (2) التقرير المرحلي ربع السنوي :

ترغب الشركة (س) بعرض قوائمها المالية ربع السنوية للربع الثالث لعام 2012 وفقاً لمتطلبات المعيار رقم (34)

المطلوب : بين ما هي الفترات التي ستغطيها محتويات القوائم المالية التي سترد في القوائم المالية المرحلية

حل مثال (2)

الربع الثالث يغطي الفترة من 1/7__ 30/9/2012 أما القوائم المالية التي يتطلب عرضها في التقرير المالي ربع السنوي لعام 2012 (بافتراض أن السنة المالية للمنشأة تبدأ في 1/1 وتنتهي في 31/12)

1- قائمة المركز المالي في 30/9/2012 وقائمة المركز المالي المقارنة في 31/12/2011

2- قائمة الدخل الشامل عن :

أ- فترة ثلاثة شهور المنتهية في 30/9/2012( 1/7 ـــ 30/9/2012 ) وقائمة دخل مقارنة عن نفس الفترة المنتهية في 30/9/2011 (1/7/ ــــ 30/9/2011)

ب- تراكمياً من بداية السنة عن الفترة المنتهية في 30/9/2012( 1/7 ـــ 30/9/2012 ) وقائمة دخل تراكمية مقارنة عن نفس الفترة المنتهية في العام السابق 30/9/2011 (1/7/ ــــ 30/9/2011) .

3- قائمة تدفقات نقدية عن فترة 9 شهور والمنتهية في 30/9/2012 وقائمة تدفقات نقدية مقارنة عن نفس الفترة من سنة 2011 .

4- قائمة تغيرات في حقوق الملكية للفترة المالية الحالية (تراكمية) عن الفترة المنتهية في 30/9/2012اي من 1/7 ـــ 30/9/2012 , وقائمة تغيرات في حقوق الملكية عن نفس الفترة من سنة 2011 .

خامساً: الأهمية النسبية Materiality

يجب تقييم أهمية البنود عند اتخاذ القرار المتعلق بكيفية الاعتراف أو قياس أو تصنيف أو الإفصاح عن البنود التي ستظهر في القوائم المالية المرحلية بحيث تتضمن التقارير المرحلية كافة المعلومات ذات الصلة بمركز المنشأة المالي وأدائها خلال تلك الفترة، مع العلم بأن عملية القياس للعديد من البنود الواردة في التقارير المرحلية تعتمد على التقديرات أكثر بشكل كبير من اعتمادها على القوائم المالية السنوية .

سادساً : الإفصاح في القوائم المالية السنوية Disclosure in Annual Financial Statements

إذا تم تغيير تقدير مبلغ وبشكل كبير كان قد ورد في التقرير المالي المرحلي خلال الفترة اللاحقة للتقرير المرحلي ولم يتم نشر تقرير مالي منفصل لتلك الفترة ، فيجب الإفصاح عن قيمة وطبيعة ذلك التغير في الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية السنوية .

سابعاً : الاعتراف والقياس Recognition and Measurement

أ- السياسات المحاسبية

عند إعداد القوائم المالية المرحلية يجب تطبيق نفس السياسات المحاسبية التي تستخدمها المنشأة في إعداد التقارير المرحلية كما هي مطبقة في البيانات المالية السنوية للمنشأة , واذا تم تطبيق سياسة محاسبية جديدة في فترة مرحلية معينة، فإنه يجب تطبيق تلك السياسة ويتم إعادة عرض القوائم المرحلية المقارنة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (8)

ب- القياس

يجب أن تتم عمليات القياس المتعلقة بإعداد القوائم المالية المرحلية على أساس (السنة حتى تاريخه)، ويجب أن لا تتأثر نتائج أعمال المنشأة بتكرار إعداد التقارير المالية المرحلية , كما يجب مراعاة النقاط التالية في عملية القياس :

 

– يجب معاملة الإيرادات التي يتم استلامها موسمياً أو بصورة دورية من حين لأخر بطريقة مماثلة عن تلك الواردة في القوائم المالية السنوية ، وبالتالي يجب الاعتراف بتلك الإيرادات أو تأجيلها في تاريخ أعداد القوائم المرحلية بنفس الأسس المتبعة عند إعداد القوائم السنوية .

– يتم الاعتراف بالتكاليف والايرادات في القوائم المالية المرحلية (خاصة التي يتم تكبدها بشكل غير متساوي على مدار السنة المالية) بنفس أسس الاعتراف المتبعة عند إعداد القوائم السنوية .

– يجب الاعتراف بمصاريف ضريبة الدخل عند إعداد القوائم المرحلية على أساس أفضل تقدير للمتوسط المرجح لمعدل ضريبة الدخل السنوية المتوقعة للسنة المالية كاملة .

– يتم تبني المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الصادرة حديثاً والسارية المفعول خلال فترة القوائم المالية المرحلية والتي يتم تبنيها عند إعداد القوائم المرحلية، كما يجب تطبيق ذلك في التقارير المالية السنوية .

– يتم الاعتراف بالأصول غير الملموسة إذا تحققت شروط الاعتراف بها وفق ما يتطلبه معيار المحاسبة الدولي رقم (34) ” الأصول غير الملموسة ” .

وعلى سبيل المثال، إذا دفعت الشركة مبلغ 30000 دينار حتى نهاية 30/6/2012 كمصاريف بحث فإن هذا المبلغ يظهر ضمن قائمة الدخل نصف السنوية كمصاريف، واذا دفعت الشركة خلال الربع الثالث من السنة مبلغ 8000 دينار ولبى هذا المبلغ شروط الاعتراف كأصل غير ملموس فإن قيمة الأصل غير الملموس سيظهر بمبلغ 8000 دينار في ميزانية الربع الثالث كما في 30/9/2012 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى