وزارات ونقابات

التموين: إجراءات عاجلة لمنع انفلات الأسعار طرح 100 سلعة جديدة و تخفيض حلقات التداول

أكد محمود عبدالعزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين ان الوزارة تقوم بتنفيذ خطة شاملة للسيطرة علي الأسواق ومنع انفلات الأسعار. وذلك من خلال تيسير حملات رقابية مستمرة وضخ المنتجات بأسعار مخفضة بالمجمعات الاستهلاكية لإحداث التوازن.
وأوضح عبدالعزيز ل “الجمهورية” ان المجمعات الاستهلاكية هي الأداة الأكثر فاعلية لتحقيق الانضباط في الأسواق وكذلك توفير احتياجات المواطنين. فضلاً عن العمل علي تخفيض الحلقات الوسيطة من المنتج إلي المستهلك النهائي حتي نضمن توافر السلع بأسعار أقل 20% عن القطاع الخاص.
أشار إلي انه يتم تكثيف الحملات الرقابية علي الأسواق لمنع الممارسات الضارة بها ومنع التجار من وضع التسعيرية حسب المزاج.
أضاف ان السيطرة علي الأسعار باستخدام أساليب كالأسعار الاسترشادية وغيرها غير منطقية في ظل آليات السوق الحر لكن نقوم بزيادة السلع المعروضة في المجمعات والبقالين التموينيين البالغ عددهم 25 ألف بقال علي مستوي الجمهورية فضلا عن زيادة أعداد المستفيدين من البطاقات التموينية وضمهم لمظلة وزارة التموين خاص محدودي الدخل. بجانب تشديد الرقابة علي الأسواق وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وأوضح اننا نقوم حالياً بطرح 54 سلعة جديدة علي مستوي الجمهورية لتوسيع دائرة استفادة المواطنين منها. مشيراً إلي انه يجري الاعداد لزيادة هذه السلع إلي 100 سلعة خلال الفترة المقبلة.
وأوضح ان الوزارة تشرع في إقامة سلاسل تجارية حديثة ومناطق لوجستية للسلع الزراعية والمواد الغذائية مما يحد من الفاقد من هذه السلع وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة.
وقال اللواء مدحت عبدالله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية انه تم تشكيل لجان في مختلف المحافظات لمراقبة الأسواق والتأكد من توافر السلع بأسعارها الحقيقية دون زيادة وضمان عدم التلاعب لصالح المستهلك خاصة في الانخفاض الحاد الذي يشهده الجنيه أمام الدولار.
أضاف ان الإدارة العامة لمباحث التموين وفروعها في المحافظات تشن حملات بصفة مستمرة علي الاسواق لمنع انفلات الأسعار وانتشار السوق السوداء. والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير احتياجات المواطنين.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى