ذات صلة

جمع

«النقل الدولي»: برنامج الحكومة يستهدف تحويل مصر إلى مركز لوجستيات عالمي

  قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي...

السبت 20 يوليو 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

استقرت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى بداية...

السبت 20 يوليو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم

شهدت أسعار الحديد والأسمنت استقرارا في المصانع المحلية، في...

بورصة الدواجن فى مصر .. تحرك جديد بالأسواق

شهدت بورصة الدواجن في مصر، اليوم السبت، تحركًا جديدًا...

«التموين» تستجيب لمطالب «البقالين» بإلغاء الحبس واسترداد المستحقات المالية المتأخرة

أكد وليد الشيخ، نقيب بقالي التموين، أن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، استجاب لمطالب النقابة التي تقدم بها وفد النقابة للوزارة، والتي تتضمن إلغاء الحبس وعدم حرمان التاجر من الحافز واسترجاع التسويات الساقطة ووعد بزيادة هامش الربح، وإرسال مذكرة لوزارة المالية بمستحقات الـ14 شهرا القديمة.

جاء ذلك خلال استعراض مجلس إدارة النقابة العامة لبقالي التموين، كشف حساب قيادات النقابة خلال الفترة الأخيرة من أجل الدفاع عن حقوق 26 ألف بقال تمويني أمام أعضائها، وذلك خلال تدشين فرع جديد للنقابة بمحافظة الغربية، أمس الأول، الجمعة، لتقديم الدعم لخدمة أكثر من 1400 بقال تمويني في المحافظة، في إطار خطة النقابة لإنشاء فروعها على مستوى محافظات الجمهورية بحضور قيادات مديرية التموين بمحافظة الدقهلية ولفيف من أعضاء الغرفة التجارية بالمحافظة.

شارك في الاجتماع وفد النقابة، وضم وليد الشيخ، النقيب، ومحمود حسونة، الأمين العام للنقابة، وماجد نادي، المتحدث الإعلامي، ومحمد سمير، نائب رئيس نقابة البقالين، وبحضور الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، ومعاونه وائل عباس،

وقال الشيخ إنه تم الاتفاق مع الوزير علي مشاركة نقابة البقالين في مبادرة “أهلا رمضان”، التي تتبناها الوزارة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستهدف توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة طوال شهر رمضان المبارك.

وأضاف نقيب البقالين أن النقابة تتفاوض الآن مع عدد من الموردين بالقطاع الخاص لتوريد سلع للمعارض التى تعتزم النقابة تدشينها خلال شهر رمضان لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى أن طلب وزير التموين بمشاركة النقابة بمعارض “أهلا رمضان”، مشيرا إلى أن النقابة لها دور كبير في حصول البقالين على حقوقهم المسلوبة منذ عقود ماضية، مشددا على التعاون مع وزارة التموين وجميع الجهات الرسمية لتوصيل الدعم لأكثر من 70 مليون مواطن مستحقي الدعم.

وأكد محمود حسونة، الأمين العام للنقابة، أن النقابة الممثل الشرعي لــ26 ألف بقال تمويني بالقاهرة والمحافظات دون غيرها، موضحا أن أحد أعضاء شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية يسعى إلى نسب جهود النقابة فى الدفاع عن حقوق البقالين للغرف التجارية بخلاف الحقيقة، وأن مجلس النقابة سوف يتخذ الإجراءات اللازمة خلال الفترة المقبلة.

وقال حسونة إن وفد النقابة عرض على وزير التموين، خلال الاجتماع، الملفات والممارسات التى تهدد وتسعى إلى إجهاض المنظومة الجديدة، وتتضمن أن شركات الكروت الذكية المخصصة لصرف السلع التموينية والخبز، تمارس نوعا من “البزنس” على بقال التموين والمواطن، وتجهض نجاح الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى توصيل الدعم لمستحقيه من خلال تطبيق منظومتى السلع التموينية والخبز بالكروت الذكية.

وأضاف أن الشركات تسعى لإجهاض نجاح وزير التموين فى منظومتى صرف السلع التموينية وتوفير الخبز المدعم للمواطنين من خلال الكروت الذكية والقضاء على طوابير الخبز مع صرف سلع مجانية للمواطنين بقيمة 500 مليون جنيه شهريا، مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم، بممارستها التى تضر المواطن والبقال التموينى.

وأوضح الأمين العام للنقابة إنه في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة، ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، توفير الخبز لمختلف المواطنين في مختلف المحافظات في ظل تطبيق المنظومة الجديدة، لجأ العديد من أصحاب المخابز لصرف سلع فارق نقاط الخبز، وهى السلع المجانية التي تصرف للمواطنين مقابل الترشيد في استهلاك الخبز المدعم، وذلك بقيمة 10 قروش عن كل رغيف خبز، في الوقت الذي يحصل فيه المخبز على تكلفة إنتاج الخبز من الحكومة بقيمة 30 قرشا عن كل رغيف.

وتابع حسونة أن النقابة استغاثت خلال لقاء الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، لحماية 26 ألف بقال تمويني من تلك الظاهرة، وذلك من خلال تشديد الرقابة على المخابز ومعاقبة المخالفين.

وخلال الافتتاح، أكد مصطفى حبيش، نقيب بقالي الغربية، أن دور النقابة لن يقتصر فقط على خدمة البقالين في المحافظة في المشكلات الخاصة بصرف السلع أو رصد النقص في المقرارات التموينية، إنما سيشمل تقديم خدمات التأمين الصحي وبناء مستشفى خاص بالبقالين.

وطالب حبيش، جميع التجار بضرورة الالتفاف حول نقابة البقالين لكونها الصوت الوحيد الذى يعمل في صمت من أجل مساعد البقالين في الحصول على حقوقهم دون مقابل.

وأشار نقيب بقالي التموين بالغربية إلى أن النقابة كان لها دور كبير في حصول البقالين بالمحافظات على حقوقهم المسلوبة منذ عقود ماضية، مشيرا إلى أن النقابة ستتعاون مع وزارة التموين والمديرات التابعة لها للدفاع عن حقوق 26 ألف بقال تمويني.