وزارات ونقابات

التنمية الصناعية تمد فترة سحب كراسات شروط مجمع الغردقة

أعلنت هيئة التنمية الصناعية عن مد فترة سحب كراسات الشروط الخاصة بالمجمع الصناعى فى الغردقة حتى نهاية نوفمبر الجارى، بدلاً من منتصف الشهر، كما وافقت على زيادة فترة التقدم إلى شهر، استجابة لمطالب المستثمرين.

كشف مجدى غازى، رئيس الهيئة، عن أن التكلفة الإنشائية لمجمع الغردقة الصناعية تصل إلى 680 مليون جنيه، لافتاً إلى أن المجمع يقام على مساحة الوحدة 336 م2 ويضم 218 مصنعا صغيراً، موضحا أن المجمع يوفر 5 إلى 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
مجدى غازى مجدى غازى، رئيس هيئة التنمية الصناعية

قال إنه تم التقدم على 52 وحدة بمجمع الغردقة فى مرحلته الأولى، وبداية التسليم للمستثمرين خلال شهر ونصف، ومجالات الأنشطة الخاصة به تشمل صناعات غذائية، ومواد بناء ديكورية، وصناعات كيماوية بسيطة، وملابس جاهزة، ومنسوجات.

علمت «المال» من مصدر مسئول بالهيئة، أن عدد المستثمرين الذين سحبوا كراسة الشروط للمجمع يتخطى 100 مستثمر حتى الآن، وأن العدد قابل للزيادة، لا سيما فى ظل إمكانية تقدم المستثمر لأكثر من وحدة.

أضاف أن قيمة التأمين بمجمع الغردقة الجديد للتقدم على الوحدة الأولى 50 ألف جنيه، على أن تكون 25 ألفا لكل وحدة إضافية، حال الرغبة فى التوسعة، وتصل كراسة الشروط إلى 2300 جنيه.

عقد غازى اجتماعا مع يسرا عطية، نائب محافظ البحر الأحمر، بحضور عدد من مستثمرى المحافظة والمتقدمين على الوحدات الصناعية بمجمع الغردقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، لبحث سبل التنمية الصناعية بالمحافظة ومناقشة طلبات المستثمرين.

أكد أن خطة الهيئة للتوسع فى تنفيذ المشروع القومى للمجمعات الصناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الجاهزة بالتراخيص وبتيسيرات تمويلية فى محافظات الجمهورية تسير بمعدلات متقدمة.

لفت إلى أنه تم الانتهاء من طرح 6 مجمعات صناعية جديدة، فى السادات، وبورسعيد، وبدر، ومرغم1، ومرغم2، فضلا عن المجمع الجديد بالغردقة، وتستهدف خطة وزارة التجارة والصناعة 2020 إنشاء 13 مجمعا صناعيا، ما يساهم فى تعميق المنتج المحلى وتوفير فرص العمل ودعم سلاسل التوريد .

قال رئيس الهيئة إن المجمع تم طرحة بنظامين احدهم بالتملك من خلال التقسيط على 3 أعوام، أو من خلال تسهيلات تمويلية من أحد البنوك الخمسة التى وقعت معهم الهيئة بروتوكولات تعاون ويتم السداد على 10 أعوام، بفائدة %5 متناقصة، أو بنظام الإيجار، ولا يتعدى سعر المتر 20 جنيها و7.5 جنيه قيمة الخدمات والصيانة داخل المجمع.

كما تقرر قبول %50 من التأمين عند التقدم للهيئة، تيسيرا على المستثمر، واستكمال باقى %50 الأخرى عند استلام اخطار تخصيص الوحدة، وإعفاء المستثمر من التقدم بدراسات جدوى منفصلة جديدة، حال التقدم على وحدة جديدة، إذا ما كان يملك سجلا صناعيا، ورخصة تشغيل وينتج نفس المنتج.

أكد غازى أن اللوجستيات والصيانة لهذا المجمع جاهزة بعد تشغيله وتوفير سبل إنجاح المجمع، ومنها إنشاء معرض ومنافذ بيع وخدمات تسويقية للمصانع فضلا عن وجود متجر وبنك بالمجمع.

لفت إلى أن قيام الهيئة بالإشراف على تشغيل وإدارة المجمع من خلال شركة متخصصة لضمان الحفاظ على مرافق المجمع والصيانة الدورية له، ومنع العشوائية، فضلا عن خدمات الأمن والحراسة.

أكدت يسرا عطية، نائب محافظ البحر الأحمر استعداد المحافظة لتقديم سبل المساندة والدعم لإنجاح المجمع بعد موافقة المحافظ أحمد عبد الله على إتاحة مساحة الأرض الخاصة بإقامة مشروع المجمع بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية، وجار تخصيص نقاط مواصلات، ونقل ركاب لخدمة المجمع والعاملين به، وزيادة عدد وسائل النقل الجماعى، مع بدء تشغيل الوحدات الصناعية به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى