كثير من الناس تسعده مواقف الفوز , فيطير بها فرحا ,
فيرى الدنيا بلونها الضاحك ,
فينسى كل ما حوله في غمرة الفرح ,
وربما مع فرحه نسى بعض مبادئه وقيمه .
وآخرون تصدمهم مواقف الخسارة والهزيمة ,
فتظلم الدنيا أمام أعينهم ,
فربما ارتفع ضغط الدم عندهم ارتفاعا قربهم من لحظات الموت
, وربما أصيبوا بالأمراض القاتلة ,
وربما أقعدهم الموقف فلم يستطيعوا معه حراكا !
فالناس بين إسراف بالغ في الأفراح عند الكسب والفوز
وتحقق المرادات , وبين انتكاس بالغ في
الأحزان عند المصيبة والخسارة والنقص .
و حتى لا يصبح المرء عرضة لهزات نفسية متتابعة ومتوالية
, متعلقا بتغيرات الزمان والأحوال ,
فتتضاءل شخصيته , وتقصر عزيمته , وتتراجع نفسه ,
لزمه أن يتعامل مع مواقف الفرح والأحزان بمنهج حكيم ..
الاقتصاد في الحزن على مافات ,
والاقتصاد في الفرح بما أقبل ,
هو ذلك المنهج الحكيم الذي اقصده ,
وهو منهج قرآني علمنا إياه القرآن الكريم في قوله تعالى
:” لكيلا تأسوا على مافاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم ..”
فالفرح الشديد يورث الالتهاء عن الشكر ,
وقد يترك في النفس أثر الإعجاب بالنفس وبالحال ,
وقد يورث البطر عند ذهاب بعض النعم ,
لذلك ففعل الصالحين هو الشكر عند استحداث النعم .
والحزن الشديد يورث الضجر وعدم الصبر ,
وعدم الرضا بالقضاء ,
لذلك ففعل الصالحين عند الحزن هو التصبر ,
ورد الأمر لله سبحانه , والرضا بقضائه , والاحتساب .
وبالطبع ليس من بني آدم أحد إلا وهو يحزن ويفرح ,
لكن ينبغي أن يجعل أحدنا من الفرح شكرا ومن الحزن صبرا.
وأهل البصيرة ينظرون للأحداث كلها باعتبارها مقدرة
في علم الله سبحانه , فيورث في قلوبهم الرضا بالنتائج ,
فتصير نفوسهم ثابتة متوازنة كلما تغيرت أحوال الزمان .
فأمر المؤمن كله له خير ,
سواء أكان في سراء أو ضراء ,
لكن إنما عليه الصبر والشكر ,
فلا أسى يكسر النفس , ولا فرح يستخف بها ,
ولكن رضا وتسليم , وحمد واعتراف بالنعمة .
ومن أكثر ما ينفع في محافظة المرء على توازنه عند المسرات
أو الملمات إكثاره من ذكر الله وتعلق قلبه به سبحانه ،
وعلمه يقيناً أنَّ الأمر كله بقدر الله، لقوله سبحانه في الآية
التي سبقتها
” ما اصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب ”
و من عرف الدنيا لم يفرح لرخاء,
لأنه مؤقت زائل ، ولم يحزن لشقاء, لأنه مؤقت متغير ،
قد جعلها الله دار ابتلاء وامتحان سواء بالسراء أو الضراء ,
وجعل الآخرة دار جزاء ,
فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سببا ,
وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضاً ,
فيأخذ ليعطي, ويبتلي ليجزي ,
فله الحمد في الأولى والآخرة