الأخبار

التوزيع بالكوبون يبدأ سبتمبر المقبل 30 جنيهاً سعر الاسطوانة خارج الدعم

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال سبتمبر المقبل تطبيق منظومة توزيع اسطوانات البوتاجاز بالكارت الذكي “الكوبون” وذلك فور الانتهاء من تعميم منظومة الخبز علي مستوي الجمهورية.

أوضح محمود عبدالعزيز وكيل أول وزارة التموين ل “الجمهورية” ان المنظومة الجديدة جاهزة للتطبيق وسيتم تحديد المحافظات التي سيتم البدء بها موضحا انه تم الربط بين الكميات الموجودة في المستودعات ووضعها وتسجيلها بالماكينات بالاضافة إلي تحديد نصيب الاسرة علي البطاقات مشيرا إلي أن سعر الاسطوانة المنزلية 8 جنيهات.
اضاف انه يجري حاليا تحديث آليات المراقبة علي المستودعات من جانب وزارتي البترول والتموين لتهيئة المناخ قبل اعلان الاسعار رسميا لتطبيق المنظومة منعا من قيام مافيا اسطوانات البوتاجاز برفع سعر الاسطوانة بالسعر الحر إلي أكثر من 50 جنيها.
أوضح ان الاشخاص الذين لا يملكون بطاقات تموينية سيقومون باستخراج بطاقات ذكية من مكاتب التموين بالمحافظات والتي ستتيح لهم صرف حصتهم من الخبز والبوتاجاز واي سلعة أخري مشيرا إلي أن هذا النظام سيقضي علي السوق السوداء وتحكم السريحة في الاسعار.
وفيما يتعلق بموضوع شباب الخريجين أوضح عبدالعزيز انه سيكون لهم دور في المنظومة الجديدة وسيتم الاستعانة بهم في توصيل الاسطوانات لغير القادرين والذين لا يستطيعون الذهاب إلي المستودعات للحصول علي الاسطوانة مقابل الحصول علي أجر بسيط نظير ذلك.
إجراءات توزيع الكوبونات
ويقول ان إجراءات توزيع كوبونات البوتاجاز تتم من خلال المديريات التموينية التي تقوم بدورها بالتوزيع علي الادارات التموينية ثم تقوم الادارات بالمراكز المحلية بتوزيع الكوبونات علي مكاتب التموين طبقا لعدد الأسر بكل مكتب موضحا ان المكاتب التموينية مطالبة بامساك سجلات للتوزيع علي الافراد غير المقيدين في منظومة البطاقات التموينية موضحا به الاسم والعنوان والرقم القومي وعدد افراد الاسرة وأوضح ان المكاتب مطالبة بمتابعة البقالين لتوزيع الكوبونات علي المواطنين بعمل دفاتر لتوقيع المستهلكين باستلام الكوبونات.
الجدير بالذكر ان الحكومة ستبدأ في تنفيذ خطة رفع الدعم التدريجي عن اسطوانة البوتاجاز خلال 5 سنوات خلال الايام المقبلة ومن المقرر ان تصل سعر الاسطوانة إلي 30 جنيها خارج منظومة الدعم علي أن يشمل هامش الربح للموزعين الذي حددته الحكومة بين 3 و5 جنيهات حسب المسافة.
كان المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء قد جدد رفضه رفع سعر اسطوانة البوتاجاز داخل منظومة الدعم واصر علي رفعها علي البطاقات القادرة فقط علي أن يصل سعر اسطوانة البوتاجاز إلي 52 جنيها للبطاقات الغنية خلال 5 سنوات مشيرا إلي أن الحكومة قررت منح مستحقي دعم البوتاجاز من خلال البطاقات التموينية 18 كوبونا للحصول علي الاسطوانة بسعر ثمانية جيهات بواقع 3 اسطوانات كل شهرين لكل اسرة لافتا إلي أن عدد الاسر المستحقة للدعم يصل إلي 18 مليونا و300 ألف أسرة.
تستهلك مصر سنويا 6.4 مليون طن بوتاجاز تنتج منها 40% وتستورد 60% من الخارج بأسعار تتغير من الصيف إلي الشتاء ويصل سعر الطن في فصل الصيف إلي 500 دولار أما في فصل الشتاء في وقت الذروة فيصل إلي 1200 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى