وزارات ونقابات

الجارحى على هامش منتدى يوم الاقتصاد المصري: 33.9 مليار جنيه للاستثمارات الحكومية خلال 6 أشهر بارتفاع 24%

أعلن عمرو الجارحى وزير المالية، استمرار ارتفاع الانفاق العام على الاستثمارات الحكومية التى سجلت 33.9 مليار جنيه فى الستة أشهر الأولى من العام المالى الحالى ، بنسبة نمو 24% ، منها نحو 28 مليار جنيه ممولة بعجز بمعدل نمو 19%، مما يعكس اهتمام الدولة بتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده امس مع الوفد الاستثمارى المشارك فى أعمال الدورة الثانية للمنتدى الاستثمارى «يوم الاقتصاد المصري» الذى ينظمه احد بنوك الاستثمار ، حيث عرض الوزير تجربة الإصلاح الاقتصادى المصرية والتى تلقت إشادة من جميع المؤسسات المالية الدولية.

وأشار إلى ما أعلنته مؤسسة «فيتش» من النظرة الايجابية المستقبلية للاقتصاد المصري، وكذلك مؤسسة موديز التى توقعت ارتفاع معدل نمو الاقتصاد القومى من 4.2% عام 2017 إلي5.5% ، بحلول عام 2021.

وأوضح أن تحسن الأداء المالى وزيادة الإيرادات العامة، خاصة الإيرادات الضريبية قد صاحبه تحسن فى هيكل الإنفاق العام ، فى ضوء استهداف زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية الموجهة للفئات الأولى بالرعاية، وكذلك مخصصات الاستثمار الحكومية.

وقال إن هذا التحسن فى الأداء المالي، تمثل فى انخفاض العجز الأولى ليحقق 14 مليار جنيه، وهو ما يمثل 0.3% من الناتج المحلى ، وهو أقل مستوى للعجز يتحقق منذ أكثر من 10 سنوات.

من ناحية اخرى ، قال كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، إن لقاء المستثمرين ورؤساء صناديق الاستثمار ، والمناقشات التى عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادات الحكومية، انعكست بشكل كبير على طمأنة المستثمرين والمشاركين فى المؤتمر على قوة مناخ الاستثمار والفرص الواعدة فى مصر، فى ظل النتائج الملموسة التى حققتها مؤشرات الاقتصاد خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن المؤتمر نجح فى عرض مستجدات المشهد الاقتصادي، فى ظل التوقعات التى تشير إلى حدوث انتعاشة مرتقبة فى السوق المصرى خلال 2018.

وقال محمد عبيد الرئيس التنفيذى المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، إن الحكومة لا تدخر جهداً لضمان استقرار السياسات التشريعية المنظمة للاستثمار، وتوفير المناخ المناسب لممارسة الأعمال باعتبارهما الركيزة الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادى فى المستقبل.

وقال احمد شمس الدين رئيس قطاع البحوث فى المجموعه، ان اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بلقاء المستثمرين يعكس وعى وادراك القيادة السياسية، بأهميه الاستثمار وضرورة اللقاء المباشر مع كبار المستثمرين، من اصحاب الثقل الاقتصادى على المستوى العالمي، والذين يلعبون دورا محوريا فى الاقتصاد الدولي.

واشار إلى أن نظرة المستثمرين والمسئولين عن إدارة صناديق الاستثمار العالمية ، اصبحت ايجابية عن الاقتصاد المصرى بعد القرارات الجريئة التى تم اتخاذها من قبل البنك المركزى بتحرير سعر الصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى