spot_img

ذات صلة

جمع

12 يونيو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم

شهدت أسعار الحديد الأسمنت استقرارًا فى المصانع المحلية، خلال...

12 يونيو 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

تباينت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى بداية...

مباحث الضرائب تضبط 553 قضية خلال يوم.. ما عقوبة التهرب الضريبي؟

نجحت الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم في ضبط 553...

سعر الدواجن فى مصر اليوم .. انخفاض ملحوظ مع اقتراب عيد الأضحى

ننشر سعر الدواجن اليوم في مصر عقب تغيرات ملحوظة...

الجهات المستفيدة من المحاسبة

من ضمن اهداف المحاسبة توفير وايصال المعلومات التي تخدم عدة فئات وهي ضمن مجموعتين اساسيتين يتفرع منها عدة جهات :

المجموعة الاولى :- فئات من داخل الوحدة الاقتصادية

1-المالكين owners هم الاشخاص الذين قاموا بتحويل الوحدة الاقتصادية ويحرص هؤلاء لمعرفه نتيجة النشاط ومركزه المالي ومدى تحقيق الربح واستثمار اموالهم كمؤشر في استمرارية استردادها او استثمارها في بديل اكثر ربحيه

2-الادارة management الادارة الناجحة في الوحدة الاقتصادية التي تستثمر مواردها الاقتصادية بشكل فعال وبكفاءة عالية وهذا لا يتحقق الا من خلال اتخاذ قرارات رشيده و وضع سياسات مستقبليه سليمه وهذا يتم من خلال التعرف على الوضع المالي للوحدة الاقتصادية والذين يقومون على ادارته

3-العاملين employees ولاء العاملين للوحدة الاقتصادية هو رضا العاملين بالمفهوم الاداري وعدم مبالاتهم لربحية او خسارة الوحدة الاقتصادية لانهم يحصلون على راتبهم مهما كانت النتيجة . وهذا اعتقاد خاطى الوحدة الاقتصادية الناجحة التي تمنح العاملين مكافأت وعلاوات تشجيعية ونسب من الارباح او المنتوج تساعد على تمسك العاملين بالسياسات وتحقيق اهداف الوحدة في تقليل الكلف وزيادة الارباح.

المجموعة الثانية : فئات من خارج الوحدة الاقتصادية .

1- المساهمين investors المستثمر يفكر كثيرا في اختيار المشروع الانسب والاجدى ليودع اموالة فية وهذا يتطلب دراسة الوضع المالي للوحدة الاقتصادية التي سيستثمر فيها اموالة قبل الاقدام على هذة الخطوة من قبل المستثمر.

2- المحللون الماليونfinancial analysts يهتم المحلل المالي بالحصول على البيانات المحاسبية لتحليل الوضع المالي للوحدة الاقتصادية لتقديم المشورة للمستثمرين حول اوضاع الشركات بشان التعامل باسهمها وسنداتها في الاسواق المالية .

3- الدائنون creditors المعلومات المحاسبية دليل للحكم على الوضع المالي للوحدة الاقتصادية ، السيولة النقدية المتوفرة وحركتها والمدينونية والدائنية ، الالتزامات والحقوق ، مثال ذلك القروض والتسهيلات الائتمانية التي تمنحها البنوك للعملاء تطلب معلومات محاسبية .

4- الحكومة government تهتم ضريبة الدخل بالمعلومات المحاسبية في تحديد ارباح الوحدات الاقتصادية لتحديد الضريبة المستحقة للخزينة .ووزارة التخطيط لوضع الخطط المستقبلية ومعرفة مستوى القطاعات الاقتصادية .

spot_imgspot_img