وزارات ونقابات

الحكومة ترفع للسيسي قانونًا يتيح تخصيص الأراضي الصناعية بالأمر المباشر

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن هناك مشروع قانون بتعديل أحد مواد قانون الصناعة والذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخراً وتم رفعه لرئيس الجمهورية يتيح تخصيص الأراضى الصناعية بالأمر المباشر وفقاً لقواعد محددة.

وأوضح عبد النور عبر بيان للصناعة منشور على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء، أن مشروع القانون يهدف إلى تيسير الحصول على الأراضي خاصة وأن الأرض تمثل أحد المدخلات الأساسية في العملية الإنتاجية، حيث أنه من غير الطبيعي أن يتم التخصيص من خلال المزيدات وهو الأمر الذي رفع من أسعار الأراضي بطريقة مبالغ فيها وأصبحت عائق على المستثمرين.

وقال إن الحكومة لن تتوانى عن إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع التهريب خاصة وإنها أصبحت تهدد معظم القطاعات الصناعية المصرية، مشدداً على أن الإجراءات التي تم إتخاذها مؤخراً فيما يتعلق بالمنطقة الحرة ببورسعيد ساهمت في الحد من دخول منتجات رديئة ومهربة إلى الأسواق المحلية وهو الأمر الذي منح الفرصة للصناعة المحلية وزيادة مبيعاتها داخل السوق المحلي.

وأكد عبد النور على أن مصر مستمرة في محاربة الإرهاب الخسيس والجبان والذي لا دين ولا وطن له، مشدداً على أنه بجهود كافة المصريين على إختلاف طوائفهم وتوجهاتهم فإن مصر قادرة على القضاء على هذا الإرهاب خلال الأشهر القليلة المقبلة وهو الأمر الذي سيسهم فى جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية للإستثمار في مصر.

وأوضح الوزير أن يجرى حالياً مراجعة عدد من اللوائح والتشريعات بهدف تنقية مناخ الاستثمار، من خلال مباردة إرادة ومنها على سبيل المثال بحث إجراء تعديلات على قانون الشركات خاصة شركات الشخص الواحد وقواعد الخروج من السوق، مؤكداً أنه سيتم الإنتهاء من إصدار هذه التعديلات قبل إنعقاد المؤتمر الاقتصادي شهر فبراير المقبل.

وطالب عبد النور أعضاء اتحاد الصناعات المصرية، بضرورة إعداد أفكار ودراسات بالمشروعات المقترح طرحها على المستثمرين الأجانب المشاركين في المؤتمر الاقتصادي المزمع إقامته في الفترة من 21-22 فبراير المقبل.

وأكد على أن المؤتمر يمثل فرصة كبيرة لعرض فرص الاستثمار المتاحة في مصر وأيضاً المشروعات الجاهزة للتنفيذ وكذلك التأكيد للعالم أن مصر بدأت مرحلة الاستقرار وأنها ستكون كأحد أهم مقاصد الاستثمار ليس علي مستوى منطقة الشرق الاوسط وافريقيا فقط وإنما على المستوى العالمي.

وحول موقف الحكومة من إستكمال مشروع نقل مدابغ مصر القديمة إلى مدينة الروبيكي، أشار الوزير إلى أن هذا المشروع يلقي إهتمام السيد الرئيس حيث أعطى توجيهات للحكومة بضرورة إتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للانتهاء من هذا المشروع الحضاري الكبير.

ولفت إلى أن الوزارة تتابع عن قرب أسعار مدخلات حديد التسليح والأسعار داخل السوق المحلي وإن أي زيادة غير مبررة فى أسعار حديد التسليح داخل السوق ستواجه بكل حزم، مؤكداً أن مصانع الحديد الحديد خفضت أسعارها داخل الأسواق وأن قررا فرض رسم الصادر على منتج الحديد تم دراسته بشكل جيد وجاء وفقاً لأحكام القانون واجراءات منظمة التجارة العالمية.

وقال عبد النور ”إننا سنحمى الصناعة المصرية من الغش والتهريب وعمليات الإغراق والممارسات غير الشريفة التي تضر بالصناعة المصرية وأن السبيل الوحيد لذلك هو رفع وتطوير المواصفات القياسية وتطبيقها على كافة المنتجات لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية داخل السوق المحلي والخارجي”.

ومن جانبه، قال المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، إن الاجتماع استهدف طرح الأفكار وأهم المشروعات التي يمكن أن تطرح خلال المؤتمر الاقتصادي المزمع اقامته في شرم الشيخ فبراير القادم.

وطالب بضرورة اعداد سياسات واضحة ورؤية متكاملة للسياسات في كل ما يتعلق بالضرائب والاراضي والتمويل والخدمات والمياة والرسوم وكافة الاجراءات المختلفة لطرحها خلال المؤتمر للتيسير على المستثمرين وجذب مزيد من رؤوس الاموال داخل السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

وأكد أن كافة القطاعات الصناعية قادرة على تحقيق نجاحات كبيرة ولديها الامكانات وأن الحكومة قامت خلال الفترة الأخيرة باتخاذ العديد من القرارات التي ساهمت في رفع وزيادة القدرة التنافسية للصناعة ودفع عجلة الانتاج.

وأوضح شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة الاثاث أن صناعة الأثاث تضم 90 بالمئة من الصناعات الصغيرة والمتوسطة وأن صادرات هذا القطاع ستحقق طفرة نهاية العام لتصل صادرتها إلى 2.5 مليار جنيه لافتا الي أن عقد معرض فيرنكس خلال الفترة من 5- 8 فبراير القادم سيكون فرصة كبيرة لعرض الفرص التي يمتلكها هذا القطاع.

وشدد الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتحويل منطقة السباعية بمحافظة أسوان إلى منطقة صناعية متخصصة في صناعة الفوسفات خاصة وأنها تمتلك كافة الامكانات التي تصلح لانشاء هذه المدينة.

وأضاف ان مدينة البلاستيك بمنطقة مرغم بالاسكندرية تمثل نموذج إيجابي للصناعات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال، مؤكداً على ضرورة العمل للدخول في الاسواق الافريقية خلال المرحلة المقبلة خاصة وانه يمتلك العديد من المزايا والفرص للمنتجات المصرية.

وأكد المهندس حمدي عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية، أن قطاع الصناعات الهندسية من القطاعات الواعدة ويمتلك العديد من الفرص الاستثمارية والامكانات التي تؤهله للعمل على سد احتياجات العديد من المشروعات التي تطرحها الحكومة الحالية من محطات الكهرباء والمياة والسكك الحديدية والصوامع وغيرها من المشروعات.

واضاف المهندس أحمد فكري عبد الوهاب عضو مجلس ادارة الاتحاد ان قطاع الصناعات الهندسية يعكف حاليا علي إعداد حزمة من الحوافز التي تلبي احتياجات هذا القطاع وتعمل علي جذب مزيد من الاستثمارات الجديدة وسيتم عرضها علي وزارة الصناعة للعمل علي طرحها خلال الفترة المقبلة .

وأضاف محمد قاسم رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، ‘نه يتم حالياً إعداد الدراسات اللازمة لانشاء مدينتين في مجال صناعة الملابس الجاهزة ومستلزماتها بمدينة المنيا وسوهاج تمهيداً لعرضها داخل المؤتمر الاقتصادي في فبراير القادم لجذب المستثمرين لضخ استثماراتهم لانشاء مشروعات داخل هذه المناطق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى