مال واقتصاد

الدولار يسجل 7.63 جنيهًا بالبنوك.. وهدوء فى تعاملات السوق السوداء

ارتفعت أسعار الدولار بقيمة قرشين خلال عطاء البنك المركزى الدولارى الدورى الثانى خلال الأسبوع الجارى ليسجل 7.5301 جنيهًا مقابل 7.5101 جنيهًا .

 

 

وارتفعت أسعار الدولار فى البنوك بقيمة قرشين أيضًا لتسجل الأسعار وفقًا لقائمة أسعار البنك الأهلى 7.63 جنيهًا للشراء و7.6301 جنيهًا للبيع وهى نفس أسعار بنكى القاهرة ومصر، بينما اقتربت أسعار الدولار فى أغلب بنوك القطاع من هذا السعر وتراجع الهامش بين أسعار البيع والشراء لأقل من قرشين .

 

وبهذا ترتفع المكاسب الإجمالية التى تحققها العملة الخضراء منذ بداية موجة الارتفاعات فى الأسبوع قبل الماضى إلى 45 قرشًا، حيث سجل السعر قبل بداية تخلى المركزى عن الجنيه 7.15 جنيهًا للشراء و7.1801 جنيهًا للبيع.

 

وارتفعت أعداد العطاءات الدولارية التى طرحها البنك المركزى منذ إقرار آلية FX Auction نهاية عام 2012 إلى 311 عطاءًا، بالإضافة إلى خمسة عطاءات دولارية طرحها المركزى بقيمة 5.3 مليار دولار خلال عامى 2013 و2014 .

 

وقال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، أن البنك المركزى يعمل للقضاء على سوق الصرف الموازية وضبط العمل بسوق الصرف الاجنبى، بالإضافة إلى إصلاحات من شأنها القضاء على البيروقراطية وتسهيل الأعمال وتشجيع القطاع الخاص على ضخ إستثماراته .

 

فيما قالت مصادر بسوق الصرف الموازى أن أسعار الدولار تتراوح ما بين 7.85 جنيهًا و7.90 جنيهًا، مشيرة إلى أن التعامل على الدولار منخفض تمامًا خلال الأيام الماضية ولا يكاد يوجد عليه طلب من العملاء .

 

ويستهدف البنك المركزى قبل قمة مارس المقبل السيطرة على السوق السوداء وتقليل الهامش بين أسعار السوق الرسمية والسوق الموازية، لخفض الإقبال عليها وتنشيط تداول الدولار فى البنوك .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى