spot_img

ذات صلة

جمع

12 يونيو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم

شهدت أسعار الحديد الأسمنت استقرارًا فى المصانع المحلية، خلال...

12 يونيو 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

تباينت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى بداية...

مباحث الضرائب تضبط 553 قضية خلال يوم.. ما عقوبة التهرب الضريبي؟

نجحت الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم في ضبط 553...

سعر الدواجن فى مصر اليوم .. انخفاض ملحوظ مع اقتراب عيد الأضحى

ننشر سعر الدواجن اليوم في مصر عقب تغيرات ملحوظة...

الدولار يقفز قرشين بالسوق الموازية.. والسبب تراجع الذهب وتضييق الخناق على المضاربين واستقلال اسكتلندا

عاودت أسعار الدولار ارتفاعها من جديد فى تعاملات السوق الموازية، لتقفز بنحو قرشين مسجلة 7.3850 جنيه للشراء و7.40 جنيه للبيع، وذلك بسبب النقص الشديد فى حجم المعروض منه بالسوق، وظهور بعض الطلبات المفاجئة من بعض شرائح المستوردين.

وكشف مسئول باحدى شركات الصرافة عن 3 أسباب وراء ارتفاع الدولار فى تعاملات اليوم، على رأسها تضييق الخناق على تجار العملة والمضاربين، وهو ما ظهر خلال اليام الماضية بالقبض على عدد من تجار العملة، وهو ما أدى إلى تخوف الكثيرين من البيع أو حتى الشراء فى السوق الموازية، وفى المقابل يحجم بعض حائزى النقد الأجنبى عن البيع فى السوق الرسمية، لفارق السعر بين السوقين، وهو ما أدى إلى قلة المعروض من النقد الأجنبى وبالتالى تحرك الأسعار.

أضاف أن السبب الثانى لارتفاع الدولار محليان هو ارتفاعه عالميًا أمام معظم العملات، بسبب استفتاء استقلال اسكتلندا، أما السبب الثالث فهو التراجع المتواصل فى أسعار الذهب، حيث فقد اليوم 8 دولارات جديدة من سعره ليصل سعر الأوقية إلى 1224 دولار، مشيرا إلى أن انخفاض سعر الذهب يصاحبه دائما ارتفاع فى سعر الدولار حيث يتجه تجار الذهب لشراء الدولار لاستيراد الذهب للاستفادة من أسعاره المنخفضة، خاصة وأن تحركاته سريعة وقد يعود للارتفاع فى وقت قصير.

وأوضح أن أحد الأسباب الأخرى هى انتهاء الاكتتاب فى شهادات استثمار قناة السويس، وتوقف حائزى النقد الأجنبى عن بيع بعض مدخراتهم لشراء الشهادات، موضحا أن السبوعين الماضيين شهدا تدفق مبالغ كبيرة من المدخرين، وهو ما انعكس على هدوء اسعار الدولار بشكل لافت.

وتوقع مدير احدى شركات الصرافة الا يستمر هذا الارتفاع فى سعر الدولار، خاصة وان الطلب عليه ليس كبيرا، وماحدث اليوم هو نتيجة النقص الشديد فى حجم المعروض منه، مشيرا إلى أن الدولار سجل فى السوق الرسمى 7.15 جنيه للشراء و7.18 جنيه للبيع.

وقال أن نقص المعروض لم يقتصر على الدولار فقط، بل طال جميع العملات الأجنبية، وخاصة اليورو، الذى سجل فى السوق الموازية 9.54 جنيه للشراء و9.58 جنيه للبيع، فيما سجل سعره فى السوق الرسمى 9.19 جنيه للشراء و9.26 جنيه للبيع.

وبالنسبة لأسعار باقى العملات فقد سجل الجنيه الاسترلينى 11.64 جنيه للشراء و11.73 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسرى 7.60 جنيه للشراء و7.78 جنيه للبيع، والريال السعودى 1.90 جنيه للشراء و1.91 جنيه للبيع، والدينار الكويتى 25.10 جنيه لشراء و25.20 جنيه للبيع والدرهم الاماراتى 1.9450 جنيه للشراء و1.9525 جنيه للبيع، والريال القطرى 1.9650 جنيه للشراء و1.975 جنيه للبيع.

spot_imgspot_img