مال واقتصاد

الركود يضرب شركات الصرافة

شهدت حركة تعاملات شركات الصرافة هدوءا شديدا فى الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، وسط استقرار ملحوظ فى سعر الدولار الامريكى، وارتفاع متواصل فى سعر الجنيه الاسترلينى.

وقال مسئول فى إحدى شركات الصرافة ان الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، دائما ما تشهد ركودا شديدا وشبه توقف فى حركة البيع والشراء، نتيجة قيام العملاء بتدبير احتياجاتهم قبل بداية رمضان، متوقعا أن يعود النشاط للتعاملات، اعتبارا من اليوم .

أضاف أن الدولار يشهد حالة من الاستقرار الشديد بسبب تراجع الطلب عليه ووفرة المعروض منه بالسوق، حيث سجل فى السوق الرسمية 7.60 جنيه للشراء و7.68 جنيه للبيع، فيما يتم التعامل عليه عند سعر 7.66 جنيه للشراء و7.67 جنيه للبيع، موضحا أن تعاملات الشركات تشهد نشاطا لمدة تتراوح ما بين 6 أيام و10 أيام فقط من كل شهر، وذلك لحين تحويل المستوردين للحد المسموح به من البنك المركزى وهو 50 ألف دولار شهريا، فيما تشهد باقى الأيام حالة من الركود والهدوء الشديد فى بيع وشراء الدولار.

وأشار إلى أن الملاحظ هذه الأيام هو الصعود المتواصل للجنيه الاسترلينى، بسبب تداعيات تعثر اليونان عن سداد التزاماتها المالية، موضحا أن الاسترلينى زاد بأكثر من 13 قرشا فى أواخر الأسبوع الماضى ليسجل 11.95 جنيه للشراء و12.15 جنيه للبيع، أما اليورو فقد سجل 8.58 جنيه للشراء و8.72 جنيه للبيع، وسط تراجع شديد فى حجم المعروض منه بالسوق.

ولفت إلى أن شركات الصرافة بدأت تتجه خلال الأيام الماضية إلى بيع الفائض لديها من العملات العربية إلى البنوك، بعد توقف الطلب عليه من جانب المضاربين والتجار وبعض المستوردين، حيث كان يتم شراء العملات العربية وتهريبها للخارج لتحويلها إلى دولار، مشيرا إلى أنه فى ظل الضوابط على عمليات الاستيراد اختفت هذه الممارسات تماما، لذلك بدأت الشركات تتجه لبيع الفائض للبنوك.

وبالنسبة لأسعار باقى العملات، فقد سجل الفرنك السويسرى 8.16 جنيه للشراء و8.35 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال السعودى 2.01 جنيه للشراء و2.035 جنيه للبيع، وبلغ سعر الدينار الكويتى 24.85 جنيه للشراء و25.25 جنيه للبيع، والدرهم الاماراتى 2.05 جنيه للشراء و2.095 جنيه للبيع، وسجل الريال القطرى 2.65 جنيه للشراء و2.11 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى