وزارات ونقابات

الزراعة: توفير اللحوم البلدية بـ300 جنيه والمستوردة بـ280 جنيها في المنافذ

الزراعة: توفير اللحوم البلدية بـ300 جنيه والمستوردة بـ280 جنيها في المنافذ

أكدت مدير التسويق بمنافذ وزارة الزراعة، المهندسة منال إبراهيم، وصول سعر كيلو اللحوم البلدي داخل منافذ وزارة الزراعة إلى 300 جنيه فقط، وكيلو اللحوم المستورد لـ280 جنيها، لافتة إلى أن اللحوم المستوردة المتاحة هي سوداني وهندي، مضيفة أن أسعار البانية 195 جنيها للكيلو، موضحة أن المنافذ تبيع بأسعار أقل من مثيلتها بالأسواق المحلية بـ50%.

وأضافت إبراهيم، في تصريحات لـ”الشروق”، أن هناك معرض سيتم إقامته من قبل الوزارة 15 فبراير الجاري، وسيتم افتتاحه قرب نادي الصيد بالمهندسين، وسيباع به السلع الخاصة بشهر رمضان المبارك مثل الياميش والتمور والسكر والزيت وغيرها، مضيفة أن اللحوم الطازجة متوفرة يوميًا وعليها إقبال كبير في مختلف المحافظات.

من جانبه، قال المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أحمد إبراهيم، إن الوزارة سوف تفتتح “معرض مزاراعنا أهالينا” في منتصف الشهر الجاري؛ لتوفير السلع الأساسية ويوجد في بعضها تخفيضات تصل لـ30٪.

وأضاف ، أن وزارة الزراعة تستعد لشهر رمضان من خلال عدة إجراءات منها طرح العجول والخراف الضأن بكميات وفيرة بمزارع قطاع الإنتاج الزراعي، لافتا إلى أن المعرض سوف يتزامن مع انطلاق مهرجان القاهرة الدولي الرابع للتمور والذي من المقرر انطلاقه نهاية الشهر الجاري.

وقال مصدر بوزارة التموين، إن الوزارة تضخ لحوم ودواجن بشكل يومي والأسعار جميعها داخل المنافذ المنتشرة على مستوى الجمهورية، في مستوى المواطنين البسطاء، وخاصة أن المنتج ياتي إلى المنافذ بدون وسيط، الذي يضع هامش ربح إضافي ويرفع أسعار اللحوم والدواجن.

وبحسب مصدر بوزارة الزراعة، وافقت الحكومة على استيراد 155 ألف رأس ماشية حية من بعض الدول الأفريقية، في إطار خطة الدولة لتعزيز مخزونها الاستراتيجي من اللحوم الحمراء بإجراء تعاقدات إمدادات اللحوم من أسواق متعددة إلى جانب إطلاق العديد من المشروعات القومية للنهوض بالثروة الحيوانية.

ومن جانبه، قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في أسعار اللحوم بالأسواق، خاصة أننا على بعد أيام من قدوم شهر رمضان الذي تزيد فيه القوة الشرائية للمواطنين، موضحًا أن اللحوم ستتخطى الـ450 جنيهًا.

وطالبا نقيب الفلاحين، في تصريحات صحفية، بضرورة التصدي لأصحاب محلات الجزارة والأسواق، ومنافذ البيع الخاصة بالحكومة من قبل جهاز حماية المستهلك، وشن حملات عليهم للتأكد من وصول السعر العادل للمواطنين، موضحًا أن مصر لديها عجزًا في اللحوم يبلغ 40%، مناشدًا الحكومة بضرورة استيراد كميات كبيرة من أجل سد الفجوة والعجز الموجود خاصة قبل حلول شهر رمضان والعيدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى