وزارات ونقابات

الزراعة: حملات مكثفة للقضاء على القوارض

أعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن تشكيل لجان متابعة من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، بالتعاون مع وزارتي الصحة والتنمية المحلية، للحد من انتشار القوارض الفئران عقب عمليات حصاد المحاصيل بالمحافظات المختلفة والقضاء عليها.

وأشار عصام فايد – في تصريح اليوم الاثنين – إلى أن هناك حملات فنية مكثفة مهمتها المرور على الترع والمصارف والمجاري المائية بالمحافظات، لنشر مبيدات مكافحة الفئران لخفض كثافتها والحد من تكاثرها من خلال تحزيم الزراعات بالمبيدات ووضعها في مصائد أو إنشاء حفر بعيدة عن الإنسان أو الحيوانات.
من جهته، قال رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة الدكتور أحمد أبو اليزيد، إنه تم شن 3 حملات فنية مكثفة، بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، وشركات السكر، بتمويل من بنك التنمية والائتمان الزراعي للحد من خطر الفئران على الزراعات بالمحافظات .. لافتا إلى أن الحملات تمكنت من علاج مساحة إجمالية تقدر بنحو 334 ألفا و289 فدانا على مستوى الجمهورية.
وأكد أبو اليزيد أنه تم الانتهاء من حملة مكافحة القوارض بالأراضي الزراعية بعد موسم حصاد القمح، والتي يعقبها حملة أخرى بعد انتهاء موسم جني القطن مباشرة، فضلا عن إعداد حملات للتوعية بمخاطر القوارض والفئران، وما تسببه من أضرار صحية واقتصادية .. موضحا أن الفئران تمثل خطورة على المحاصيل الزراعية وحدائق الفاكهة والخضر ومخازن الغلال والشون ومزارع الإنتاج الحيواني والمنشآت العامة والمصانع، وذلك بسبب قدرتها على التكاثر السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى