مال واقتصاد

السفير الكندي: 7 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر مؤتمر في أوتاوا لعرض فرص الاستثمار علي مجتمع الأعمال الكندي

أكد السفير الكندي بالقاهرة تروي لولاشنيك أن العلاقات الاقتصادية بين كندا ومصر ستشهد طفرة كبيرة خلال الفترة المقبلة. خاصة بعد توقيع عدة شركات كندية لاتفاقات استثمارية مع مصر بقيمة 7 مليارات دولار خلال مؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري. وأشاد لولشنيك بمجهودات الغرفة الكندية بالقاهرة برئاسة د. فايز عزالدين في زيادة التبادل التجاري بين البلدين والوصول إلي حجم استثمارات كندية متوقعة في مصر ليصل إلي 7 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال زيارة السفير لمقر الغرفة التجارية الكندية. بحضور د. فايز عزالدين وعدد بعض أعضاء الغرفة. وأضاف لولاشنيك أن هناك العديد من المجالات التي يتطلع الجانب الكندي للمشاركة فيها في مصر. من ضمنها قطاعات التعليم والتعدين والسياحة والتدريب. مشيراً إلي أن الاستقرار الكبير الذي يشهده الوضع الأمني بمصر خلال الأشهر الماضية سيكون له أثر كبير علي جذب المزيد من الاستثمارات الدولية للسوق المصرية.
وحول دور التعديلات التشريعية التي نفذتها مصر لتهيئة مناخ الاستثمار. قال لولاشنيك إن قانون الاستثمار الجديد سيكون له أثر كبير علي تنمية العلاقات الاستثمارية في مختلف القطاعات. كما رسخ تفاؤلا لدي الجانب الكندي عن استقرار الأوضاع الاقتصادية في مصر وقلص نسبة المخاطر إلي أدني مستوياتها لدي المستثمر الكندي. وهو ما كان العقبة الرئيسية أمام جذب أي استثمارات خارجية مباشرة. كما أشاد السفير الكندي بحزمة الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لإصلاح الأوضاع الاقتصادية معرباً عن التزام بلاده بدعم مصر في خططها نحو الاصلاح. مشيراً في هذا الصدد إلي توقيع كندا حزمة مساعدات لمصر بقيمة 60 مليون دولار للمساهمة في مجالات التعليم والتدريب.
ومن جانبه قال الدكتور فايز عزالدين رئيس الغرفة التجارية الكندية في مصر ان حجم التجارة البينية مع كندا وصل إلي حوالي 1.1 مليار دولار. وتعمل الغرفة التجارية الكندية في مصر بالتعاون مع الغرفة التجارية الكندية في كندا وجهاز التمثيل التجاري المصري في كندا لإقامة مؤتمر الشهر القادم في كندا لعرض وتوضيح فرص الاستثمار في مصر علي مجتمع الأعمال الكندي والعمل علي زيادة تبادل البعثات التجارية لعرض الفرص الاستثمارية علي الجانبين. بما سيضاعف من حجم التجارة بين البلدين خلال مدة وجيزة. كما أوضح عزالدين أن الغرفة التجارية الكندية تقوم بتقديم منحة 50% في مجال التدريب لتدعيم العمالة المصرية في المجالين الفني والمهني. وحصوله علي شهادة عالمية موثقة تؤهله للعمل في أي مكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى