الأخبار

السيسي في لقاءات مهمة لمتابعة القضايا الجماهيرية: إجراءات حاسمة لضبط الأسعار وتوفير سلع رمضان تعزيز أجهزة حماية المستهلك .. ومخازن حديثة لمحصول القمح

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي 3 لقاءات مهمة مع الوزراء لمتابعة القضايا الجماهيرية.. أصدر خلالها توجيهاته بضبط الأسواق وتوفيع سلع شهر رمضان.
التقي الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بالدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وذلك في إطار متابعة التطورات الجارية في مشروع استصلاح المليون فدان والذي لا يستهدف فقط استصلاح الأراضي من أجل الزراعة وانما يمتد ليشمل بناء مجتمعات عمرانية جديدة تستوعب النمو الطبيعي للسكان فضلا عن إقامة مصانع للتعبئة والتغليف والمنتجات الغذائية بما يضمن إنشاء مجتمعات متكاملة تتمتع ببنية أساسية لأزمة وشبكة من الطرق لتيسير نقل المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة.

استعرض وزير الزراعة التطورات الجارية للانتهاء من مشروع قرية الأمل الواقعة شرق قناة السويس بسيناء لتكون ملتقي للتنمية الزراعية يربط بين التنمية في سيناء ومحور قناة السويس.
شدد الرئيس علي أهمية مواصلة العمل للانتهاء من مشروع قرية الأمل وتطبيقها كنموذج عملي ناجح وقابل للتطبيق يمكن تعميمه في مشروعات الاستصلاح الزراعي ولاسيما استصلاح المليون فدان.
كما أكد الرئيس علي أهمية الحفاظ علي الأراضي الزراعية ومواصلة الجهود المبذولة لمكافحة التعديات عليها وعرض وزير الزراعة خلال اللقاء الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الشأن ولاسيما اصدار قرار بإنشاء ادارة لتحصيل مستحقات الدولة لكل من خالف الغرض الذي خصصت من أجله الأراضي الزراعية وقام بتحويلها من زراعة إلي سكن.
وجه الرئيس السيسي إلي ضرورة النهوض بأوضاع الفلاح والانتهاء من صياغة اللوائح التنفيذية الخاصة بقوانين التعاونيات والتأمين الصحي والتكافل الزراعي والمعاشات تمهيدا لتطبيقها لتحسين الأحوال المعيشية للفلاحين وتقديم الإجراءات الكفيلة بضمان حياة كريمة لهم.
كما عرض وزير الزراعة عددا من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة علي صعيد حل مشكلات المزارعين بالتعاون مع اتحاد الفلاحين فضلا عن سبل تنمية الثروة الحيوانية وإنشاء مجازر متطورة في مختلف المحافظات للمساهمة في تلبية الاحتياجات الغذائية للمواطنين.
عرض وزير الزراعة كذلك نتائج الزيارة التي قام بها ووزير الري والموارد المائية مؤخرا للسودان وما تم الاتفاق عليه من مشروعات مشتركة بين البلدين وفي هذا الاطار تحدث الدكتور صلاح هلال عن توجه الزراعة نحو التوسع في انشاء مزارع مشتركة في الدول الافريقية ولاسيما دول حوض النيل.
أشار هلال إلي أن الوزارة تعد أول وزارة مصرية تعتمد علي الطاقة الشمسية لتوفير احتياجات ديوان عام الوزارة من الكهرباء اللازمة للإضاءة منوها إلي أنه سيتم افتتاح المشروع بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة.
كما عقد الرئيس السيسي لقاء بالدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية حيث استعرض حنفي مجمل الأوضاع في السوق المصرية من حيث حركة السوق والتجارة الداخلية وتوافر السلع الأساسية والجهود المبذولة لضبط الأسعار.
أكد الرئيس علي أهمية توافر السلع الأساسية وكافة احتياجات المواطنين في الأسواق لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المعظم منوها إلي أهمية اتخاذ كافة الاجراءات الممكنة لضبط الأسعار وكذا لضمان جودة السلع المطروحة في الأسواق وشدد الرئيس علي أهمية تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك لضمان حصول المواطنين علي سلع ذات جودة عالية وأسعار مناسبة.
أضاف ان جهود الوزارة لتحويل الشون الترابية إلي شون حديثة ومغطاة باستخدام تكنولوجيا متقدمة تراعي المعايير البيئية والصحية وتحافظ علي مخزون الأقماح وفقاً لتصنيفها كما تتيح ادارة رشيدة لمخزون الأقماح وتحد من المهدر منه بالإضافة إلي تطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم وفي سياق متصل اطلع الرئيس من وزير التموين علي النتائج التي تحققها منظومة الخبز المدعم وما أسفرت عنه من ترشيد لاستهلاك القمح وإتاحة الفرصة للمواطنين للاستفادة من نظام نقاط الخبز للحصول علي سلع تموينية متنوعة وفقا لاحتياجات الأسرة المصرية.
أضاف المتحدث الرسمي ان الرئيس أكد علي أهمية استمرار العمل لتحسين منظومة الخبز وتطويرها بشكل مستمر وضمان الالتزام بمطابقة الخبز المدعم للمواصفات من أجل توافر الخبز المدعم للمواطنين بمواصفات جيدة ولاسيما محدودي الدخل والفئات الأولي بالرعاية.
كما استعرض الوزير تطورات الموقف علي صعيد بدء تنفيذ مشروع المركز اللوجيستي العالمي لتخزين وتداول وتجارة الحبوب في محافظة دمياط حيث وجه الرئيس بأهمية انجاز المشروع بأقل التكاليف الممكنة وأعلي معايير الجودة وفي أقل وقت ممكن منوها إلي أن هذا المشروع لن يساهم فقط في تحويل مصر إلي محور عالمي لتخزين وتداول الحبوب وانما سيساهم بشكل مباشر في توافر فرص العمل وتشغيل الشباب حيث سيفتح آفاقا جديدة للاستثمارات لاسيما في مجال الصناعات الغذائية وكذا الخدمات اللوجيستية.
كما التقي الرئيس السيسي بالعالم المصري الكبير الدكتور فاروق الباز حيث عرض خلال اللقاء آخر صور المسح الجيولوجي لعدد من المناطق للنظر في امكانية استصلاحها وتنميتها والاستفادة من مخزون المياه الجوفية بها وقد أوضحت صور المسح تضاريس التربة وأفضل الأماكن التي يمكن تنميتها زراعيا وتحويلها إلي مجتمعات تنموية متكاملة.
أكد الرئيس في نهاية اللقاء علي أهمية اكتشاف أراض جديدة صالحة للزراعة بما يتيح فرصا واعدة للعمران ومكافحة التكدس والزحام بالوادي الضيق فضلا عن توفير فرص عمل جديدة في الزراعة والصناعة والتجارة والمساهمة في توافر الاحتياجات الغذائية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى