مال واقتصاد

الشائعات وهبوط البورصة يرفعان سعر الدولار فى السوق السوداء

تسببت شائعات ترددت، خلال الأسبوع الحالى، بشأن اعتزام البنك المركزى إغلاق 16 شركة صرافة بسبب مخالفات مالية، فى ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه فى السوق السوداء 6 قروش، ليصل إلى 7.49 جنيه.

وقال مصدر مسؤول بأحد البنوك الخاصة: «لم يشهد سعر صرف الدولار الرسمى فى البنوك أى تحرك، وقيمته 7.15 للشراء و7.18 للبيع»، موضحا أن هناك شائعة ترددت بقوة فى سوق الصرف بشأن اقتراب النائب العام من إصدار قرار بالتحفظ على أموال 26 شركة، بينها شركات صرافة، بسبب انتماء أصحابها إلى جماعة الإخوان المسلمين، ما تسبب فى إغلاق بعض الشركات المحسوبة على الإخوان لأيام، وتعامل بعضها مع العملاء المعروفين فقط، ما أدى إلى نقص المعروض من الدولار وزيادة الطلب. وتوقع المصدر المزيد من الارتفاع فى سعر الدولار. وقال بلال خليل، نائب رئيس شعبة الصرافة، إنه لا يعرف مصدر هذه الشائعات، موضحا أن هبوط البورصة، وخروج الأجانب، وتحويل أموالهم إلى الدولار تسببت فى زيادة الطلب وتناقص المعروض من العملة الأمريكية.

من جهة أخرى، عدَّلت وكالة «موديز»، أمس، نظرتها المستقبلية لتصنيفات الودائع بالعملة المحلية لـ5 بنوك مصرية هى: «الأهلى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولى، والإسكندرية» من «سلبية» إلى «مستقرة» على المدى الطويل.

ووصف محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، تلك الخطوة بـ«الإيجابية»، والتى تعد مؤشرا جيدا لصالح الاقتصاد والدولة، وتؤكد أننا نسير فى الطريق الصحيح بدعم برنامج الإصلاح المالى والمصرفى والاقتصادى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى