spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

الصناع يحددون مطالبهم للوزير الجديد : تخفيف الأعباء عن كاهل الصناعة وتوفير الأراضي للمستثمرين عودة النظام القديم للمساندة التصديرية .. وتفعيل الاتفاقيات التجارية

أكد المستثمرون ان تصريحات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة الجديد مبشرة ومطمئنة للغاية حيث أشارت إلي قضايا ملحة وعاجلة للتنمية الاقتصادية مثل تنمية الصادرات وتطوير الصناعة وتفعيل الاتفاقيات التجارية ومراجعة منظومة المساندة التصديرية لتكون أكثر فاعلية.

قال المستثمرون ان حرص الوزير الجديد علي عقد سلسلة من الاجتماعات مع منظمات الأعمال والمجالس التصديرية وغيرها من التجمعات الصناعية الأخري يؤكد رؤيته في العمل الجماعي والاستعانة بجميع أطراف العملية الاستثمارية قبل اتخاد القرار ليصبح قرارا مناسبا يخدم جميع الأطراف.
طالب المستثمرون الوزير الجديد بحسم كافة القضايا المتعلقة بالاستثمار في أسرع وقت لتخفيف الأعباء عن كاهل الصناعة والإنتاج مثل توفير النقد الأجنبي لفتح الاعتمادات لاستيراد خامات الإنتاج وإعادة النظر في مساندة الصادرات بالعودة إلي النظام القديم هذا بجانب توفير الأراضي الصناعية المرفقة بأسعار مناسبة.
رجل صناعة
المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمري برج العرب ورئيس مجموعة فرج الله لإنتاج الصناعات الغذائية يقول انه متفائل بوزير الصناعة الجديد باعتباره رجل صناعة من الدرجة الأولي وسبق له العمل في هذا المجال حتي آخر لحظة قبل توليه الوزارة حيث عمل من قبل في شركات عالمية تعمل في مجال الصناعات الغذائية.
قال ان تصريحات الوزير مبشرة بالخير حيث أشارت إلي قضايا هامة في الصناعة مثل المساندة التصديرية ورفع القدرة التنافسية للصناعة الوطنية في الداخل والخارج.. قال عامر ان هناك تحديات كثيرة أخري أمام الوزير الجديد أهمها الأعباء المالية الاضافية التي يتحملها المنتج النهائي حيث هناك مغالاة ملحوظة في أسعار عناصر التكلفة والمطلوب إعادة النظر في أسعار هذه الخدمات لرفع القدرة التنافسية سعرا وجودة والعمل علي خفض أسعار خدمات الإنتاج.
التعثر
المهندس محمد حامد شريف رئيس مجلس أمناء مدينة العبور يري ان قضية التعثر من أهم القضايا التي يجب الاهتمام بها في المرحلة القادمة وان يضع الوزير الجديد هذه القضية علي أولويات مهامه.. قال انه علي الوزارة الجديدة ان تنظر إلي مشاكل رخص تشغيل المصانع بعمق وتزيل كافة المعوقات من أمامها لدفع حركة الاستثمار في المدن الجديدة.
أضاف شريف انه لابد أيضا من معالجة مشكلة إغراق السوق المحلي بالسلع الرديئة خاصة القادمة من الصين مثل الأدوات الكهربائية والمعدات الخاصة بالكهرباء وغيرها حيث تمثل سلعا فاسدة تضر بمصلحة المستهلك إلي جانب استنزافها للنقد الأجنبي والذي نعاني من ندرته.
طالب شريف بإعادة النظر في الأراضي الفضاء بالمدن الصناعية وكذلك الأراضي المقام عليها مبان خرسانية فقط دون معدات أو خطوط إنتاج وإعادة توزيعها مرة أخري لاقامة استثمارات عليها تفيد الاقتصاد القومي خاصة وان هناك طلبا كبيرا علي اقامة توسعات للمشروعات القائمة وأخري لانشاء مشروعات جديدة وهذا ما يجب التركيز عليه في المرحلة القادمة.
الممارسات غير الشرعية
الدكتور يسري قطب عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس مجموعة يونيفرسال لإنتاج أفران الغاز والأجهزة المنزلية يري ضرورة حماية الصناعة من الممارسات غير المشروعة وتعزيز قدرتها التنافسية وهذه مسئولية هامة أمام الوزير الجديد.
قال ان الحماية تحدث بتخفيف الأعباء ووضع الصناعة الوطنية علي قدم المساواة مع المستورد.
قال قطب انه مطلوب من الوزير الجديد التعاون الكامل مع منظمات الأعمال والتنسيق معهم قبل اتخاذ القرارات الاستثمارية باعتبارهم طرفا أساسيا في المعادلة الاستثمارية.. قال ان القرارات المفاجئة تضر كثيرا بمصلحة الصناعة والاستثمار وهذا ما حدث في الماضي حيث تم اصدار قرارات كثيرة بشكل عشوائي.
ملفات هامة
المهندس أيمن رضا الأمين العام لجمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان يري ان هناك ملفات هامة لم يتطرق لها الوزير الجديد في أول تصريحاته وأهمها ملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل حجز الزاوية للاقتصاد القومي.
قال رضا ان الاهتمام بالصناعات الصغيرة مهم للغاية خاصة في مجالات الصناعات المغذية التي تمثل قيمة مضافة بجانب مساهمتها في ترشيد الاستيراد واستخدام السلع المثيلة من الصناعات المغذية التي تدخل إنتاج المنتج النهائي.

spot_imgspot_img