ضرائب

الضرائب تتوصل لحلول نهائية لنزاعاتها مع البنوك خلال أيام

قال عبد العظيم حسين رئيس مركز كبار الممولين، إنه من المقرر أن تنتهي مصلحة الضرائب خلال أيام من التوصل إلى حلول نهائية فيما يتعلق بالنزاعات بين البنوك والضرائب القائمة فى المحاكم.

وأضاف “حسين”، أن إجراءات التوصل إلى صيغة نهائية للاتفاق تمر بعدة مراحل قبيل صدور الصيغة النهائية.

وأكد أن الضرائب قد تلقت ما يزيد عن 800 طلب من البنوك لإنهاء المنازعات الضريبية، وأنه على رأس البنوك المتقدمة بطلبات البنك الأهلي المصري، بنك قطر الوطني الأهلي، وبنك كريدي أجريكول، وذلك وفقًا لقانون 79 لسنة 2016.

وكانت مصلحة الضرائب واتحاد بنوك مصر عقدا عدة جلسات متتالية؛ من أجل التوصل إلى حلول تتعلق بالنزاعات الضريبية للبنوك، وخاصة فيما يتعلق بضريبتي الدخل والدمغة.

وكشف رئيس مركز كبار الممولين عن أن المفاوضات استغرقت عدة أشهر مع اتحاد بنوك مصر، إلى أن تم التوصل إلى حلول وسطية فى النقاط الخلافية، وعلى رأسها الضرائب على التسهيلات الائتمانية لماستر كارد وفيزا والتي طالبت البنوك بإعفائها من الضرائب.

وأضاف أن النقطة الثانية تتمثل فى إعفاء القروض من الضرائب، وخضوعها للمادة 20 من قانون رقم 8، لضمانات وحوافز الاستثمار من عدمه، حيث يقترح اتحاد البنوك إعفائها من 50% من الضرائب، وهو ما يخالف أهداف مصلحة الضرائب فى تحصيلها كاملة، وهو المقترح الذي من المقرر أن تعيد مصلحة الضرائب النظر فيه.

وأشار إلى النقطة الثالثة تتمثل فى إعادة تفعيل التصالحات التي تمت بين البنوك والضرائب فى سنوات سابقة بهيئة قضايا الدولة، وفق قرارات حكومية فى هذا الصدد، والتي أوقفتها هيئة قضايا الدولة حتى ذلك الحين رغم انتهائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى