ضرائب

الضرائب تعرض على وزير المالية التصالح فى “نزاعات الدخل”

كشف عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب، عن دراسة تجريها المصلحة حاليا بالتعاون مع مكاتب محاسبة وخبرة

ضريبية لتفعيل خطط الحد من التجنب الضريبى الضار الذى يسهم فى تآكل الوعاء الضريبى ونقل الأرباح وزيادة معدلات التهرب، لكنه رفض الكشف عن تفاصيل هذه الدراسة.

وقال “مطر” في تصريحات له اليوم، إن الضريبة لا تزال متدنية فى مصر رغم شكاوى المواطنين، حيث تصل مؤخرا إلى 22.5% لتشجيع الاستثمار وحث الممولين على الالتزام الضريبى بدلا من التهرب.

وعرض رئيس المصلحة على وزير المالية التصالح فى نزاعات ضرائب الدخل المنظورة أمام المحاكم، توفيرا للوقت والجهد، أسوة بما يحدث فى ضرائب المبيعات والتى يجوز التقدم بطلب التصالح فى أى مرحلة من مراحل التقاضى طالما لم يصدر حكم نهائى، مؤكدا أن هذا يتطلب تفعيل دور لجان فض المنازعات بالمصلحة للوصول إلى حلول المشاكل القائمة بين الممولين والإدارة الضريبية.

وحول زيارته الأخيرة لشرم الشيح ولقائه مستثمرى السياحة أمس الثلاثاء، أكد مطر أنه أبدى استعداده لتقديم تيسيرات تتعلق بالإجراءات الضريبية للمستثمرين المتضررين من كساد الحركة السياحة عقب حادث تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء قبل ثلاثة أسابيع، فى الوقت الذى أكد فيه أن المطالب القانونية التى دعوا إليها تستلزم العرض على الوزير والبرلمان.

وطالب مستثمرو سيناء فى لقائهم أمس بالإعفاء من الضريبة لمدة عام، تفاديا للأضرار المادية التى يعانى منها القطاع.

وقال مطر إن المصلحة بدأت اتخاذ عدة إجراءات للقضاء على التهرب الضريبى أبرزها الربط الشبكى بين المصالح الحكومية وتبادل البيانات، وحصر المجتمع الضريبى، وإدخال السوق غير الرسمى فى المنظومة الضريبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى