spot_img

ذات صلة

جمع

سعر الجنيه الذهب اليوم الأحد 16 يونيو 2024

سعر الجنيه الذهب، استقر سعر الجنيه الذهب بحركة تعاملات...

وزير المالية: 17 مليار دولار إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل 2024

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا مستمرون في...

10 شركات سمسرة تستحوذ على 76.5% من تعاملات البورصة خلال الأسبوع الماضى

تصدرت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، ترتيب قائمة...

سعر الدولار اليوم الأحد 16-6-2024 أول أيام عيد الأضحى أمام الجنيه

حقق سعر الدولار الأمريكي اليوم، الأحد 16-6-2024، استقرارا أمام...

“الضرائب”: خطة لمواجهة رفع الأسعار حال طلب المستهلك فاتورة.. و”جايزتك فاتورتك” قريبا

قال الدكتور السيد صقر، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الضرائب ال مصر ية، إن ” الضرائب ” تشهد ثورة في مشروعات التطوير والميكنة والتي من شأنها نقل المصلحة إلى مستوى عالمي من النظم الضريبية، وتحقيق العدالة المنشودة.

وأضاف أن منظومة الفاتورة الإلكترونية من أهم هذه المشروعات والتي يحقق تطبيقها عددا من المزايا منها أن المسجل يستطيع خصم الضريبة السابق سدادها على مشترياته، كما أن المصلحة تستطيع التأكد من سلامة هذا الخصم، وكذلك تيسير إجراءات الاستيفاء، علاوة على أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية يقلل من المنازعات ويزيد من الثقة بين الممول والمصلحة والتي تستطيع أن تحصل على تقديرات للإيرادات بشكل دقيق.

أوضح أن الهدف الأسمى من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية هو أن نصل مثل باقي دول العالم لمستوى أن يكون لدينا فواتير الممول لمدة شهر فتتمكن مصلحة الضرائب من ملء الإقرارات الضريبية بشكل أوتوماتيكي  وإرسالها إلى الممولين لاعتمادها فقط، وهذه المرحلة تعد مرحلة متقدمة جداً .

استعرض مشروعات تطوير المصلحة والتي مازالت في حيز التنفيذ، ومنها مشروع الإيصال الإلكتروني B2C وهى الفاتورة الإلكترونية أو الإيصال الإلكتروني الذي سيحصل عليه المستهلك النهائي، وسيكون لدى المصلحة، والهدف من هذا كله التأكد من أن كل تاجر يحصل ضريبة من المستهلك، يوردها إلى المصلحة، من أجل القضاء على ظاهرة قيام التاجر بزيادة سعر السلعة، حال طلب المشتري للفاتورة في حين أن السعر يكون شاملا الضريبة بالفعل .

وأوضح أن هناك مبادرة (جايزتك فاتورتك) التى ستعلن عنها المصلحة قريبًا، ومن خلال هذه المبادرة سيحصل المستهلك على جوائز حال حصوله على فاتورة عند شرائه سلعة .

وأوضح أن المواطن عند قيامه بشراء سلعة يطلب من البائع فاتورة كما يطلب منه إشراكه في مبادرة “جايزتك فاتورتك”، ويقوم التاجر بإدخال رقم محمول المستهلك وقيمة الفاتورة على نظام المبادرة ويتم إرسال رسالة قصيرة إلى المستهلك لتأكيد المعاملة.

وعند تأكيد المستهلك يستقبل رسالة بالجائزة التي حصل عليها وتقدر بنسبة خصم معينة، كما أنه بعد عدد محدد من التعاملات يحصل على جائزة مالية يستطيع الحصول عليها من أماكن محددة، بالإضافة إلى وجود سحب على جوائز كبرى.

وأوضح “رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الضرائب ال مصر ية” أن الهدف من هذه المبادرة تغيير الصورة الذهنية للمصلحة بأنها ليست مصلحة جباية تحصل أموال فقط بل تمنح جوائز، وكذلك تغيير ثقافة المواطن إلى أن يكون حريصًا على الحصول على فاتورة.

وأضاف أن مركز الاتصالات المتكامل التابع لمصلحة الضرائب ال مصر ية يقوم بالرد على كافة الاستفسارات ، وفى حالة وجود استفسار يحتاج الرد عليه إلى دراسة يتم الرد خلال ٤٨ ساعة من خلال الوسيلة التى يحددها صاحب الاستفسار سواء رسالة نصية قصيرة أو بريد إلكتروني أو اتصال تليفونى وذلك كله من خلال الاتصال على الخط الساخن ١٦٣٩٥.

وأشار إلى اهتمام مصلحة الضرائب ال مصر ية بتطوير العنصر البشري لديها ليستطيع مواكبة التطور التكنولوجي وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للعاملين ، كما أشار إلى أن التطوير الذي تشهده التشريعات الضريبية ومنها التعديلات التي تم إجراؤها على قانون الضريبة على القيمة المضافة بيتم فيها مراعاة البعد الاجتماعي عند إجراء هذه التعديلات.

 

spot_imgspot_img