ضرائب

«الضرائب»: طرق محاسبة جديدة على أسطوانات البوتاجاز

قال عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن الاتفاقية مع الغرف التجارية بشأن المحاسبة الضريبية لنشاط مستودعات البوتاجاز، تأتي انعكاسًا لنهج وزارة المالية فى تسهيل الإجراءات لكافة الممولين، والأخذ بعين الاعتبار كافة المتغيرات والتطورات التي طرأت على نشاط مستودعات البوتاجاز من خلال دراسة المشكلة وتحديد نقاط الخلاف وتقديم الحلول والمقترحات.

وأوضح سامي أن هذه الاتفاقية جاءت فى ضوء دراسة شاملة لهذا النشاط من خلال عقد العديد من اللقاءات مع ممثلي النشاط «شعبة المواد البترولية» بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والاطلاع على عينة من ملفات ممولي النشاط فى بعض المأموريات، وتم الرجوع إلى شركة الغازات البترولية «بتروجاس» للحصول على بيان تطور أسعار بيع الأسطوانات والعمولات اعتبارًا من 142013 حتى 31122016، لافتًا إلى أنه قد تم تحديد المتغيرات التي طرأت على ظروف نشاط مستودعات البوتاجاز والعمل على التيسير على أصحابها نظرًا للمشاكل والصعوبات التي واجهوها عند التطبيق العملي، وبناء عليه قامت المصلحة بتعديل أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مستودعات البوتاجاز للمنشآت الصغيرة والتي لا يتجاوز رقم أعمالها مليون جنيه، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (315) الصادر فى 142014.

وأضاف سامي أنه قد تم الاتفاق مع شعبة المواد البترولية على أن يتم الرجوع إلى شركة الغازات البترولية «بتروجاس» للحصول على بيان بأسطوانات البوتاجاز المعبأة (المنزلية والتجارية)، التي قام الممول بصرفها كحصة من الشركة شهريا، وتم أيضا الاتفاق على أن المحاسبة عن إجمالي قيمة العمولة الممنوحة لأصحاب مستودعات البوتاجاز من شركة الغازات البترولية «بتروجاس» نظير توزيع أسطوانات البوتاجاز المعبأة، على النحو التالي:

– أسعار بيع الأسطوانات والعمولات والنولون اعتبارًا من 142013 حتى 3112016.
بالنسبة للأسطوانة سعة 12.5 كجم فسيكون سعر البيع للمتعهد 6 جنيهات، وسعر البيع للمستهلك 8 جنيهات، والعمولة 0.75 جنيه، والنولون (غير مقيد بالمسافات) 1.25 جنيه.
أما بالنسبة للأسطوانة سعة 25 كجم، فسيكون سعر البيع للمتعهد 12 جنيهًا، وسعر البيع للمستهلك 16 جنيهًا، والعمولة 1.5 جنيه، والنولون (غير مقيد بالمسافات) 2.5 جنيه.

– أسعار بيع الأسطوانات والعمولات والنولون اعتبارا من4112016 حتى 30112016.
بالنسبة للأسطوانة سعة 12.5 كجم فسيكون سعر البيع للمتعهد 13 جنيهًا، وسعر البيع للمستهلك 15 جنيهًا، والعمولة 0.75 جنيه، والنولون (غير مقيد بالمسافات) 1.25 جنيه.
أما بالنسبة للأسطوانة سعة 25 كجم فسيكون سعر البيع للمتعهد 26 جنيهًا، وسعر البيع للمستهلك 30 جنيهًا، والعمولة 1.5 جنيه، والنولون (غير مقيد بالمسافات) 2.5 جنيه.

– أسعار بيع الأسطوانات والعمولات والنولون اعتبارا من 1122016 حتى 31122016.
بالنسبة للأسطوانة سعة 12.5 كجم فسيكون سعر البيع للمتعهد 12 جنيهًا، وسعر البيع للمستهلك 15 جنيهًا، والعمولة جنيهًا واحدًا، والنولون (غير مقيد بالمسافات) 2.00 جنيه.
أما بالنسبة للأسطوانة سعة 25 كجم، فسيكون سعر البيع للمتعهد 24 جنيهًا، وسعر البيع للمستهلك 30 جنيهًا، والعمولة جنيهين، والنولون (غير مقيد بالمسافات) 4.00 جنيهات.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن أسس المحاسبة سوف تتم على صافي ربح الأسطوانة بواقع 60% من إجمالي العمولة المنصرفة لهم من الشركات المعبئة أو المنتجة، موضحًا أنه بالنسبة للنولون فإن مستودعات البوتاجاز التي لا تمتلك سيارة مخصصة لخدمة النشاط لن يتم محاسبتها على قيمة النولون باعتباره تكلفة تتحملها المنشأة نتيجة تأجير سيارات الغير لنقل الأسطوانات من شركات التعبئة إلى المستودعات، أما بالنسبة لمستودعات البوتاجاز التي تمتلك سيارة مخصصة لخدمة النشاط يتم محاسبتها بإيراد منفصل للسيارة طبقا للتعليمات التنفيذية لمحاسبة نشاط سيارات النقل، ولا يتم محاسبة المستودع عن قيمة النولون المنصرف للمستودع من الشركة.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية لا تخل بحق الممول فى المحاسبة وفقا للإقرار الضريبي المقدم منه مستندا إلى دفاتر وحسابات منتظمة والمؤيدة بالمستندات وفقا للمادة (78) من القانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى