spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

الضريبة على كامل الأرض تفجر أزمة بين المستثمرين و”العقارية”

تحتدم حاليا أزمة بين عدد من منظمات الأعمال “جمعيات المستثمرين، واتحاد الصناعات” وبين مصلحة الضرائب

العقارية، على خلفية محاسبة الضرائب العقارية لأصحاب المصانع عن كامل مساحة المصانع في حين أن النسبة المستغلة فعليًا منها لا يزيد عن 50% من إجمالي مساحة أراضي المصنع طبقًا لرخصة المجتمعات العمرانية.

وقال مستثمرون صناعيون، إن إخضاع كامل مساحة الأراضي الفضاء الواقعة داخل المصانع، تسبب فى أزمة تواجههم مع مصلحة الضرائب العقارية.

من جانبه قال أحمد راشد، رئيس لجنة الضرائب بجمعية مستثمري أكتوبر، إن أزمة تطبيق الضريبة العقارية على المصانع أبرز الأزمات التي تواجه المستثمرين، مشيرًا إلى أنه من غير المنطقي أن نفاجأ بفرض ضرائب على الأراضي الفضاء المملوكة للمصانع.

من جانبه قال محمد البهي رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات أنه تم الاتفاق مع المصلحة على علاج بعض الحالات، ويجرى التشاور بشأنها لتقديرالموقف وتفادى زيادة الأعباء الضريبية على أصحاب المصانع.

وعلمت “مصر العربية” أن الجهاز المركزي للمحاسبات، حاسب مصلحة الضرائب العقارية مؤخرا على عدم فرض غرامات تأخير على الممولين الذين أخطروا بالضرائب المستحقة عليهم، ولم يسددوها حتى الآن.

وحول أزمة المصانع مع الضرائب العقارية، قالت الدكتورة سامية حسين رئيس المصلحة، إن المعاملة الضريبية للأراضي الفضاء غير المستغلة الملحقة بالمصانع، يحق للممول أن يتقدم بطلب رفع الضريبة وفقاً لنص المادة 19 من قانون رقم 196 لسنة 2008 وتعديلاته، حيث يتم رفع الضريبة على الأرض الملحقة بالمصنع وغيرالمستغلة. 

أكدت حسين أن المصلحة تتخذ جميع إجراءات تنفيذ أحكام قانون الضريبة علي المباني رقم 196 لسنة 2008 للحفاظ على مستحقات الخزانة العامة للدولة.

spot_imgspot_img