اعداد محاسب

العوامل المؤثرة على الاندماجات

– السياسات الحكومية : تعتبر السياسات الحكومية أحد أهم العوامل المؤثرة والتي يمكن أن تشجع ، أو تعيق ، أو تمنع الاندماجات والاكتسابات .

فقوانين منع الاحتكار في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أصبحت تدرك ضرورة انفتاح السوق المحلية على الأسواق العالمية . كما تجاوزت فكرة أو مفهوم بأن الشركات العملاقة سيئة وغير مرغوب بها .

كذلك قوانين العمل لها بعض التأثير . حيث نجد أن النقاش الذي يدور مؤخرا في دول الاتحاد الأوروبي يهيب بمدراء الشركات التي تستهدف الاندماجات والاكتسابات أن يهتموا بالموظفين والعمال بمثل اهتمامهم بحملة الأسهم ، وذلك قبل عقد الاكتسابات وتخويل القائمين بأمرها بالتصرف بالموظفين بالطرد والتسريح .

– توفر الخبراء : إن توفرالخبراء من ذوي الاختصاص ، ومدى تطور قدراتهم في تحليل وتقييم وتنفيذ عمليات الاندماج والاكتساب له أثر كبير على الاندماجات.

فهؤلاء الخبراء من محامين ومحاسبين ومحللين يؤمنون الدعم للمدراء المنفذين لعمليات الاندماج في كافة مراحل العملية .

– الاكتسابات العدائية : كثير من الشركات الضخمة لديها الرغبة بالسيطرة على شركات أخرى بطريقة الاكتساب العدائي ، وذلك في حالة رفض الشركة المستهدفة لعرض الشركة المانحة .

ونجد بعض الحكومات الأوروبية تتنحى جانبا في هذا الصدد وتدع الأسواق تقرر مما فتح بابا واسعا لعمليات الاكتساب العدائي . وكذلك الوضع في الولايات المتحدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى