مال واقتصاد

الفاو تناشد المجتمع الدولي التبرع بـ 145 مليون دولار لدعم غزة

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” أنه تم تدمير سبل معيشة المزارعين والرعاة والصيادين في غزة بسبب النزاع الذي استمر لمدة سبعة أسابيع.

وأضافت الفاو في بيان أصدرته اليوم الأحد – نشرته على موقعها الإلكتروني – بشأن انعقاد مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين بعنوان “إعادة إعمار غزة”، أن العديد من الأسر فقدت مصادر الدخل اليومية والتغذية، وهي الآن غير قادرة على الوصول إلى أو تحمل تكلفة المدخلات الأساسية اللازمة لاستئناف الإنتاج.

وقال عبد السلام ولد أحمد المدير العام المساعد لدى المنظمة والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا إن القطاع الزراعي تحمل أكثر من 500 مليون دولار أمريكي من الأضرار مع ضياع أكثر من 43 بالمئة من إنتاجه، ويحتاج المجتمع الدولي إلى دعم التغيير التحولي في غزة من خلال توفير وسيلة للتعافي من الأزمة لسكان غزة – بحسب قوله- .

وأوضح البيان أنه تم توقيع خطاب نوايا بين المنظمة، ووزير الزراعة الفلسطيني عيسى شوقي أمس السبت لإعادة تأكيد الالتزام المشترك للإنعاش المبكر لقطاع غزة.

وتناشد منظمة الفاو المجتمع الدولي التبرع ب 27 مليون دولار أمريكي لتنفيذ تدخلات الطوارئ، و118 مليون دولار أمريكي لتغطية التدخلات اللازمة لإعادة الإعمار في ظل خطة دعم الأمم المتحدة لتحويل قطاع غزة.

وأشار لوران توماس المدير العام المساعد للتعاون الفني لدى المنظمة إلى أن البرامج الجارية ليست كافية لاستئناف الإنتاج ومساعدة الآلاف من المزارعين والرعاة والصيادين الذين تأثروا بشدة من جراء الصراع الذي استمر سبعة أسابيع، فإعادة الإعمار الفوري وتنمية الزراعة في غزة هو المفتاح لبناء أسس السلام والازدهار المستدامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى