ذات صلة

جمع

لمحة عن وظائف ومبادئ المحاسبة

الوظائف:- 1-قياس الموارد و الممتلكات. 2-قياس االتزمات على المنشأة. 3-قياس التغيرات في...

لمحة عن مفاهيم الأصول والخصوم والسندات

الأصول: هي كلمة تطلق على الموجودات الاقتصادية التي تمتلكها المنشأة...

لمحة عن مبادئ البحث العلمى فى المحاسبة

مبادىء البحث العلمي في المحاسبة   نظرة علىاهم مبادئ البحث في...

لمحة عن المصطلحات المحاسبية الرئيسية

1 المنشأة: هي عبارة عن أي وحدة اقتصادية تزاول نشاطاً...

لمحة عن تأثير استخدام الحاسوب على النظام المحاسبي

تأثير استخدام الحاسوب على النظام المحاسبي تتمثل بالنقاط التالية:- 1- هداف...

الفروق بين المحاسبة التقليدية والمحاسبة القومية

أن الفروق الأساسية بين المحاسبة التقليدية والمحاسبة القومية يمكن تحديدها على النحو الأتي :-

1- من حيث مجال التطبيق :- تطبق المحاسبة التقليدية على مستوى المنشاة الاقتصادية بينما تطبق المحاسبة القومية على مستوى الاقتصاد ككل .

2- من حيث دقة البيانات :- تعتبر المحاسبة التقليدية أكثر دقة في بياناتها من المحاسبة القومية ، حيث أن المحاسبة التقليدية تتسم بإمكانية الحصول على البيانات بسرعة وسهولة داخل الوحدة الاقتصادية بينما المحاسبة القومية تعتمد على عدد كبير من التعدادات الإحصائية التي بدورها تتضمن عدد غير قليل من الاخطاء .

3- من حيث دقة استخدام النقود :- المحاسبة التقليدية لا تأخذ بنظر الاعتبار التغيرات الحاصلة في قيمة النقود ، بينما المحاسبة القومية تأخذ بنظر الاعتبار التغيرات الحاصلة في قيمة النقود .

4- من حيث المدة الزمنية :- المدة الزمنية في كلا النوعين هي سنة واحدة ، ألا انه في المحاسبة التقليدية من الممكن أن تكون المدة الزمنية اقل أو أكثر من سنة .

5- من حيث تحقق الإيراد ( الدخل ) :- في المحاسبة التقليدية يتحقق الدخل ( الإيراد ) عند بيع الإنتاج ، لكن في المحاسبة القومية يتحقق الدخل عند الإنتاج .

6- من حيث نظام القيد المزدوج :- في كلا النوعين يتم الاعتماد على نظام القيد المزدوج ، ألا انه في المحاسبة التقليدية تكون البيانات مترابطة بينما في المحاسبة القومية تكون البيانات مستقلة .