spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

القلق يسيطر على البورصة بعد رفع سعر الفائدة 1%

تستهل البورصة تعاملات جلسات الأسبوع وسط تصاعد حالة من المخاوف بمواصلة مؤشراتها نزيف النقاط عقب قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنسبة 1%

أكد الخبراء أن قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة سوف يعمل علي هروب المستثمرين من سوق الاسهم، والاتجاه الي ايداع اموالهم بالبنوك، مما يؤدي إلى نقص في السيولة.

قال محمد الدشناوي خبير اسواق المال إن تداعيات القرار على الأسهم سلبية، حيث يؤدي إلى نقص في تدفق الاموال الي البورصة، وبالتالي ندرة في المعاملات .

واضاف ان المستثمرين سوف يتجهون الي ايداع اموالهم بالبنوك بهدف تقليل المخاطر التي يتسم بها الاستثمار بالبورصة، مشيرا الي ان القرار سوف يؤثر على نتائج اعمال الشركات المقيدة وكذلك تخفيض معدلات النمو وزيادة تكلفة التمويل.

واوضح ان المركزي لجأ للقرار لمواجهة موجة التضخم الذي تسارعت وتيرة ارتفاعه بصورة كبيرة في شهر “مايو ” لتصل الي 3.2 % من الشهر السابق مما جعل المركزي يرفع الفائدة رغم الاثار السلبية علي معدل النمو والبطالة وتدفق الاموال .

وقال محمد رضا خبير اسواق المال ان البنك المركزي خلال عام 2016 قام برفع أسعار الفائدة 250 نقطة أساس في مارس 150 نقطة ويونيو 100 نقطة لتصبح أسعار الفائدة في أعلى مستوى لها في 19 عام منذ مايو 1997، وخلال فترة وجيزة وصلت الارتفاعات الي 3%.

واشار الي ان القرار سوف يزيد مشاكل الاقتصاد بالاتجاة الي سياسة إنكماشية واضحة من البنك المركزي في الوقت الذي تنتهج فيه الحكومة سياسة توسعية تقوم على أساس زيادة الانفاق الاستثمارى وجذب الاستثمارات لرفع معدلات النمو الإقتصادى، ليكشف ذلك عن عدم التنسيق بين قرارات السياسة النقدية والسياسة المالية بما لايصب فى صالح الاقتصاد.

spot_imgspot_img