تنمية بشرية

القوانيـن العشـر لتـكون إنسـاناً أفـضل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

القوانيـن العشـر لتـكون إنسـاناً أفـضل

 

لتـكون إنسـاناً أفـضل ، وذات أقوى على العمل والإتقان ، لا بد لك من إتقـان القوانيـن العشـر التالية :

 

القانون الأول

حتـى تعيش بهذه الحياة وتتقنـها ، لا بد لك من قـبول ذاتك ، قد تعشق نفسـك وتعشق ذاتك ، وأيضـاً قد تكرهها وتمقتـها ، ولكن تـعلـّمْ أنك أنت الرابحال أكـبر بهذه الدنيـا إذا قبلت ذاتك واقتنعت بها.

القانون الثاني

هذه هي الحياة ، مدرسـة طويـلة لا تنتـهي بك إلا بموتك ، حاول أن تكتسب منها و تتعلمْ ، ولا تيأس أمـامـها ولا تجعلها تهددك دائمـاً بالخسـارة ، أيضـاً أنت الرابح الأكبـر عندمـا تعزز شخصيتك وتجاربك.

القانون الثالث

تهديـك هذه الحياة التجارب والدروس ، تـعلمْ منـها ، لا تجعل الخطأ يتكرر ، ولكن ربمـا الخطأ يكبر ويكبر عندما لا تتعلمْ منه ؛ لا تجعل أخطائك عاراً عليك ،بل اجعلها بين عينيك حتى تتخطاها في المراحل القادمة ؛ النمو ليس فقط بالجسد دون العقل والتجارب ، ولا تجعل عبارتك بالحياة : ” أن الخطأ يتكرر ،ولكن الصواب لا يتكرر ” ، فهذه هي بداية الخذلان لذاتك مع هذه الحياة المُتعبة والشاقة.

القانون الرابع

كرر هذه التجارب حتى تتقنها بتمرس وكل احتـرافيـة ؛ حتى تتغلب على هذه الحياة ، وتتقن لعبتها ، لا بد لك من تكرار تجاربك.

القانون الخامس

لا تتوقف أمـام مرحلة معينـة و تقول اكتفيت من دروس هذه الحياة ، وتتمتمْ بأنهذه الحياة لا تهدي سـوى الصفعات الـقاسيـة ؛ الحياة مستمرة ودروسها لنتتوقف فأنت لها ! فـتعلم ولا تتردد بالتأخر.

القانون السادس

عندما تحقق أهدافك ، فهذا يحفزك على تحقيق الأكثر من ذلك ! فلا تدع طموحك ينهدم أو يقل.

القانون السابع

عندما تكن مقتنعاً بذاتك ، فلا تجعـل غيرك مرآة لك ؛ ارسمْ لك خطاً مغايراً عنهمْ ، واجعلهم هم من يتبعونك ، وليس أنت من تتبعهم.

القانون الثامن

أنت وحدك من تحدد قدراتك وطموحاتك بهذه الحياة ؛ لا تدع غيرك يتطفل على خصوصياتك ، أو يرسمْ لك خطاً معيناً لا تتفق معه فيه.

القانون التاسع

أنت من تحدد إيجابياتك ، كُل ما عليك فعله هُو أن تحاور ذاتك ، وأن تنصت لها بدقة ، حتى تحقق ما بداخلك من طموح.

القانون العاشر

لكُل شيء إذا ما تم نقصان *** فلا يغرّ بطيب العيش إنسان
هي الحياة كما شاهدتها دول *** من سرّه زمن ساءته أزمان
مهما وصلت وبلغت من دروس الحياة فلا تـغتر ؛ مهما وصلت وبلغت من دروس الحياة فلا تـغتر بها ولا تترفع عن بقية الدروس ، فـالغرور هُو بداية الرجوع للخـلف

مما راق لي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى