وزارات ونقابات

“الكهرباء”: توقيع اتفاقيات مع الجانب الصيني لتمويل ودعم الشبكة

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للصين تهدف إلى زيادة التعاون بين البلدين في مجالات ومشروعات الكهرباء بمصر من خلال تقديم الجانب الصيني الدعم وتمويل مشروعات الكهرباء.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقيات تفاهم في مجال توليد الكهرباء، فقد وقع وزير الكهرباء المصري، عقدًا بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة “دونج فانج إلكتريك” الصينية، بشأن مشروع توليد الكهرباء بالحمراوين على ساحل البحر الأحمر.

وذكر أنه تم توقيع اتفاقية مع الجانب الصيني حول إنشاء محطة كهرومائية، للضخ والتخزين بجبل عتاقة، والذي يُعد أحد المشروعات المهمة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي ستنفذها شركة “ساينوهيدرو”، وإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء يعملان بالفحم بمنطقة الحمراوين بالبحر الأحمر تضم المحطة الأولى 3 توربينات بقدرة 1980 ميجاوات، وتنفذها “دونج فانج”، والمحطة الثانية تضم 4 توربينات بقدرة 2840 ميجاوات وتنفذها “شانج هاى”.

وتابع أنه يبلغ حجم التكلفة الاستثمارية للاتفاقيات والتعاقدات نحو 8 مليارات دولار، وتم الاتفاق على تمويل هذه المشروعات من المؤسسات البنكية الصينية بالحصول على تيسيرات في السداد وفترة سماح طويلة وبفائدة قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى