وزارات ونقابات

«المالية» تصدر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار ….المركزى: اتفاق تمويل بـ 2 مليار دولار مع بنوك دولية

طرحت وزارة المالية سندات ببورصة ايرلندا بقيمة 4 مليارات دولار من خلال طرح خاص لصالح البنك المركزي المصري، حيث تم إصدار سندات بقيمة 1,360 مليون دولار بعائد سنوي قدره 4.62% تستحق في 10 ديسمبر 2017،وسندات بقيمة 1,320 مليون دولار بعائد سنوي قدره 6.75% تستحق في 10 نوفمبر 2024، وسندات بقيمة 1,320 مليون دولار بعائد سنوي قدره 7% تستحق في 10 نوفمبر 2028.

وصرح عمرو الجارحي وزير المالية بأن هذا الإصدار هدفه تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة، وإيجاد موارد مالية من خلال وسائل تمويل متنوعة وجديدة تساهم في سد الاحتياجات التمويلية المطلوبة خلال الفترة الحالية التي ترتفع فيها تكلفة الاقتراض من السوق المحلي.

وأضاف ان الاصدار سيسهم في تخفيف الضغوط علي مصادر التمويل المحلية وخفض تكلفة وفاتورة خدمة الدين العام وكذلك المساهمة في إنعاش النشاط الاقتصادي.

وأكد أن هذا الطرح الخاص للسندات يأتي بخلاف خطة وزارة المالية بإصدار سندات دولية في أسواق المال العالمية خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه أعلن البنك المركزي المصري عن إبرام اتفاق تمويل مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام واحد.

وقال بيان للبنك المركزي أمس أنه سيتم التمويل من خلال عملية بيع واعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية قامت وزارة المالية المصرية بطرحها مؤخرا في بورصة ايرلندا بآجال استحقاق ديسمبر 2017، نوفمبر 2024، ونوفمبر 2028، وذلك وفقا للشروط الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن.

وأكد البيان ان هذا الاتفاق يدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي، كما انه يعد مؤشر اإيجابيا يعكس ثقة البنوك الدولية في قدرة مصر علي المضي قدما في برنامج الاصلاح الشامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى