اعداد محاسب

المحاسبة في شركات النقل

المحاسبة في شركات النقل

حتى أكتب عن المحاسبة عن شركات النقل قد لا آتي بالجديد ،ولكن ستأحدث هنا عن تجربتي وهنا من المؤكد سيكون هناك الجديد ….

فلكل إنسان اسلوب يميزه عن غيره سواء في حياته بشكل عام أو في مجال عمله ،ولكن هناك ثوابت بالتأكيد لكل مهنة كذلك في مهنة المحاسبة .

نشـــــــاط شركة نقل البضائع :
يتركز العمل في شركات النقل بشكل عام في نقل البضائع من وإلى الموانئ ،وهنا تكون الوحدات التي يتم نقلها هي الحاويات Countainers التي تأتي على السفن ويتم تحميلها على سيارات النقل التي تخص الشركة لتوصيلها الى مخازن الشركة المستوردة .
ولكن التعامل هنا في الغالب يكون مع طرف وسيط بين شركة النقل والشركة المستوردة ( صاحبة البضاعة المراد نقلها ) وهو مكتب التخليص الجمركي .

المصاريف :
مصاريف السيارات : وهي كل المصاريف على السيارات نتيجة للإستخدام اليومي ( ديزل – مصاريف تصليح – زيت – كهرباء – مصاريف متنوعة أخرى …… ) .
مصاريف تخص الميناء : وهي مصاريف تخص الحاوية أثناء وجودها داخل الميناء ( تفتيش – ارضية – عمال – ملاحة – …. )
وهذه المصاريف يتحملها المستورد ،بمعنى اذا قامت شركة النقل بدفع هذه المصاريف يتم تحميلها على الفاتورة الخاصة بالعميل حتى يتم دفعها مع توضيحها للعميل في الفاتورة .
المصاريف العادية والتقليدية : وهي مصاريف مشتركة بين معظم النشاطات التجارية المختلفة ( الإيجارات – مصاريف حكومية – رواتب الموظفين – الإهلاك – …. )
الإيرادات :

إيراد نقل : سعر النقل …. وهو القيمة التي تقدرها الشركة نظير عملية النقل مع الأخذ في الإعتبار المسافة وحجم الحاوية .
ايراد عمال : هو ايراد ناتج عن الإستعانة بعمال في عملية التحميل .
ايراد تأخير : هو ايراد ناتج عن تأخر تنزيل الحاوية في مخزن الشركة المستوردة سواء داخل الميناء أو خارجه شريطة أن لا تكون شركة النقل هي المتسببة في هذا التأخير .حيث أن هذا من شأنه أن يعطل السيارة وقد يستغرق التأخير أكثر من يوم عمل كامل .
أطراف التعامل :

العملاء :
– مكاتب التخليص الجمركي : التي تكون الوسيط بين شركة النقل والشركة صاحبة البضاعة ،وعادةً ما تفضل الشركات صاحبة البضاعة شركة نقل معينة نتيجة خبرات سابقة جيدة معها حتى لو كان هناك مكتب تخليص جمركي .
– الشركة صاحبة البضاعة : في حالة التعامل المباشر وعدم الإستعانة بمكتب تخليص جمركي .
الدائنين :
– مراكز الصيانة والتصليح ومراكز بيع قطع الغيار .
– تأجير سيارات : أحياناً يكون هناك عجز في عدد السيارات فيتم الإستعانة بسيارات خارجية عن طريق التأجير .
– الأطراف الدائنة الأخرى العادية والتقليدية – القروض مثلاً .
نأتي للقيود المحاسبية المستخدمة :

1- تسجيل فاتورة نقل :
مدين

××
دائن

إسم الحساب

حـ/ العميل

××

حـ/ ايراد نقل ( يحمل على السيارة )

* ايرادات النقل هي ايراد نقل داخلي وايراد عطل وايراد عمال وغيره كما أوضحت أعلاه اذا كانت الفاتورة لأكثر من سيارة يتم تقسيمها بحيث تحمل كل سيارة بالقيمة الخاصة بها .

2- تسجيل سداد المصاريف الخاصة بالميناء ( تفتيش – ارضية – ….. ) :
مدين

××
دائن

إسم الحساب

حـ/ مصاريف التفتيش والأرضيات ( تحمل على السيارة )

××

حـ/ الصندوق

* كذلك مصاريف الميناء المختلفة من تفتيش وارضية وملاحة وخلافه كما أوضحت سابقاً اذا كانت الفاتورة لأكثر من سيارة يتم تقسيمها بحيث تحمل كل سيارة بالقيمة الخاصة بها .

 

3- تسجيل المصاريف المختلفة :
مدين

××
دائن

إسم الحساب

حـ/ مصاريف ( تحمل على السيارة )

××

حـ/ الصندوق

نأتي الآن لأهم جزء وهو التقارير المالية وكشوف الحسابات ….

أقوم شهرياً بتقديم هذه المجموعة من التقارير …..

قائمة المركز المالي .
قائمة الدخل .
كشف الرواتب بالتفصيل .. شاملاً الراتب الأساسي والعمولات والخصومات من سلف وجزاءات والإكراميات .
كشف بالدائنين .
كشف حركة السيارات .. يوضح نتيجة حركة كل سيارة فيما يخص ايراد كل سيارة ومصاريفها لنحصل في النهاية على دخل كل سيارة لمعرفة كفاءة الأداء وبالتالي تستطيع الإدارة تقييم أداء السيارات والسائقين بشكل أدق حتى يتسنى لها اتخاذ القرارات المناسبة .
بهذا الخصوص أضرب لكم مثال .. منذ بداية العام ونتيجة الأعمال في الشركة المسئول أنا عن حساباتها قد قلت بشكل كبير ورهيب وبعد الربع الأول من العام استعنت بالتقرير الخاص بحركة السيارات فوجدت أن تقريباً نصف السيارات لا تحقق أرباح بل ولا تغطي السيارة راتب السائق الذي يعمل عليها .فكانت النتيجة بعد التشاور مع المسئول عن النقل أن قام بتقليص عدد السائقين سواء عن طريق اعطائهم اجازات مفتوحة أو بالإستغناء عنهم نهائياً .وبالفعل كانت النتيجة الى حد ما مرضية ،على الأقل لم يكن هناك خسارة في الشهور التالية .

 

يتبقى أن تستكشفون هذه التقارير بأنفسكم ربما يستفيد منها أحد أخواني المحاسبين ،أو أن يكون هناك من المدراء أو أصحاب العمل من يحتاج مثل هذه التقارير . ( مقدمة التقرير – قائمة الدخل – قائمة المركز المالي – تقرير حركة السيارات – الأصول الثابتة – الرواتب) مع العلم أن البيانات في التقارير ليست صحيحة وتخص أكثر من شهر ولكن المهم هو البنود الموجودة في التقارير .

 

 

التقرير الشهري لشركة نقل بضائع

منقول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى