مال واقتصاد

المستثمرون يرحبون بانشاء المجلس الأعلي للاستثمار برئاسة السيسي مطلوب تعديل القوانين المعوقة للاستثمار وإصدار القانون الموحد

رحب رجال الأعمال باقتراح الرئيس عبدالفتاح السيسي تشكيل مجلس أعلي للاستثمار برئاسة .. استقبل المستثمرون التصريح بارتياح شديد لأنه سوف يؤدي إلي ضرب البيروقراطية في مقتل ويزيد من سرعة الأداء خلال المرحلة القادمة ويعطي الطمأنينة للمستثمرين .. فماذا يقول رجال الأعمال؟.

يقول المهندس محمد الخشن رئيس شركة أيفرجرو للأسمدة ان تشكيل مجلس أعلي للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي فكرة جيدة لأنه سيعطي لهذا المجلس فاعليه ويقضي علي البيروقراطية.
قال ان الاسراع في معدلات التنمية يحتاج الي تعديل القوانين المعوقة للاستثمار وهذا لن يتأتي إلا بعرض الأمر علي مثل هذا المجلس لاعطاء التوجيه والمحاسبة علي سرعة الانجاز.
قال ان الجميع من كافة الأجهزة التنفيدية سوف يعملون حسابا لأي قرار يصدر من هذا المجلس لأنه سوف يختصر العديد من الخطوات قبل اصدار أي قرار.
أضاف أن التفكير في هذه الخطوة هو قمة تحمل المسئولية نحو نقل البلد نقلة نوعية من الوضع الحالي الي وضع أفضل.
أوضح أن مثل هذا المجلس سوف يطمئن المستثمرين في العالم إلي سلامة القرار المصري فيما يخص الاستثمار حينما يتم التلويح بعرض الأمر علي المجلس الأعلي للاستثمار الذي يترأسه رئيس الجمهورية بنفسه.
دعا إلي ضرورة تمثيل أعضاء هذا المجلس تمثيلا جيدا يتم تمثيل كل منطقة صناعية بمندوب أو اثنين بالاضافة الي مجلس من الوزارات وبعض رجال الأعمال وبعض الخبراء الماليين أو الاقتصاديين.
يقول الدكتور أحمد العزبي رئيس شركة مالتي فارما ان تكوين مجلس أعلي للاستثمار برئاسة الرئيس السيسي سوف يحرك الدنيا ويطمئن الناس المستثمرين لأن المجلس سيكون له من السلطات الفاعلية ان يغير من التشريعات المتعارضة المعوقة للاستثمار.
قال ان المجلس الأعلي للاستثمار سوف يضم كل الخبرات القادرة علي اتخاذ قرار سليم وبفاعلية مطلوبة مشيرا إلي ان قانون الاستثمار الموحد يحتاج الأمر صدوره وبسرعة.
قال ان الدولة أعلنت عن العديد من المشروعات الجديدة والتي تحتاج بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار مما يعود بالخير علي البلد والمستثمر.
أكد انه متفائل بهذه الخطوة لانها تعبر عن رؤية للواقع وفكر قيادة ترغب في الوصول للأفضل بالأفعال وليس بالكلام.
قال ان جميع قيادات الجيش الذين تقابل معهم اثبتوا انهم أصحاب فكر ومتعلمون جيدا وعندهم خبرات.
ورحب المهدنس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمري برج العرب الصناعية بانشاء مجلس أعلي للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤكدا ان الخطوة جيدة وصائبة لأنها تصب في مصلحة المناخ العام للاستثمار وتساهم في فلترة كافة القرارات والتشريعات المتضاربة والمتشابكة الأمر الذي يجذب المزيد من رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.
قال عامر ان ادارة الرئيس لهذا المجلس يؤكد اهتمامه الكبير بالاستثمار وحرصه الشديد علي تنمية المناخ العام وتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية علي أرض الواقع.. قال عامر ان تأسيس هذا المجلس رسالة واضحة لجميع دول العالم باستكمال برامج الاصلاح الاقتصادي وان مصر عازمة علي التزامها بكافة اتفاقياتها المبرمة مع الدول والشركات العالمية هذا بجانب التأكيد الدامغ لها وية الاقتصاد المصري وهي الاقتصاد الحر والسوق المفتوح.
قال ان رؤية الرئيس في هذا الاتجاه يؤكد حجم الفعاليات التي قام بها خلال زياراته الأخيرة للعديد من الدول الكبري والمتقدمة اقتصاديا مثل الصين وروسيا وإيطاليا وفرنسا حيث هناك عدد كبير من المشروعات الاستراتيجية بحثها مع هذه الدول وتحتاج الي مناخ استثماري أفضل لاحتواء كل هذه المشروعات.
المهندس محمد حامد شريف أمين صندوق جمعية مستثمري مدينة العبور ونائب رئيس مجلس أمناء مدينة العبور يري ان الفكرة جيدة وخطوة عظيمة وتضمن سرعة اتخاذ القرارات الاستثمارية وسرعة انجاز المهام لدفع حركة الاستثمار.
قال شريف ان المعاناة التي تواجه الاستثمار هي بطء القرارات والبيروقراطية في تنفيذها وفي حالة انشاء مثل هذا المجلس برئاسة الرئيس نكون قد قضينا علي آفة الاقتصاد القومي وهي البيروقراطية.
أضاف ان المجلس الأعلي للاستثمار يعني قيامه بدراسة التشريعات والقرارات الخاصة بالاستثمار والقيام يوضع استراتيجية الاستثمار ووسائل اجراءات التأسيس والتشغيل للمشروعات وهذا يحقق قيمة مضافة للاقتصاد القومي والمساهمة في توفير فرص عمل للشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى