اعداد محاسب

المفاهيم الـواردة فـي مـعـيـار عـقـود الإيـجـار Leases

المفاهيم الـواردة فـي مـعـيـار عـقـود الإيـجـار Leases

التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار :
عقد الإيجار Lease : هو إتفاق يقدم المؤجر بموجبه إلى المستأجر حق استخدام أصل لفترة زمنية محددة بموجب العقد مقابل دفعة أو عدة دفعات.
عقد الإيجار التمويلي Finance Lease: هو عقد يتم من خلاله نقل كافة المخاطر والمنافع المتعلقة بملكية الأصل بشكل جوهري، وقد تنتقل أو لا تنتقل الملكية عند إنتهاء العقد للمستأجر ، ويعتبر الأصل ضمن أصول المستأجر.
عقد الإيجار التشغيلي Operating Lease : هو عقد الإيجار الذي لا ينقل كافة المنافع والمخاطر المتعلقة بالأصل للمستأجر، ويظهر الأصل بموجب هذا العقد في دفاتر المؤجر، أي أنه يشمل أي عقد إيجار غير تمويلي.
بدء عقد الإيجار The Inception of the Lease : هو تاريخ اتفاقية عقد الإيجار أو التزام المؤجر والمستأجر بالإحكام الرئيسة للعقد، وفي هذا التاريخ يتم تصنيف عقد الإيجار كعقد إيجار تشغيلي أو تمويلي، وتحدد قيمة الأصول المستأجرة بموجب عقد الإيجار التمويلي.
بدء سريان عقد الإيجار The Commencement of the Lease Term : هو التاريخ الذي يجوز للمستأجر فيه ممارسة حقه في إستخدام الأصل المؤجر، وهو تاريخ الإعتراف الأولي بعقد الإيجار.
عقد الإيجار غير القابل للإلغاء A non Cancellable Lease : هو العقد الذي يمكن إلغاؤه فقط في الحالات التالية :
1. عند حدوث حدث عارض غير محتمل.
2 .بموافقة المؤجر.
3 إذا أبرم المستأجر عقد إيجار جديد لنفس الأصل أو أصل مكافئ له مع نفس المؤجر،
أو
4. عند قيام المستأجر بدفع مبلغ إضافي بحيث يعتبر عند بدء عقد الإيجار ان استمرارية العقد مؤكدة بشكل موثوق ، أي قيام المستأجر بدفع مبلغ اضافي لإلغاء العقد في تاريخ لاحق لبدء العقد.
مدة عقد الإيجار The Lease Term : هي الفترة غير القابلة للنقض التي تم الإتفاق عليها بين المستأجر والمؤجر لاستئجار الأصل بالإضافة إلى أي فترات إضافية يكون المستأجر فيها حق إختيار إستمرارية الإستئجار مقابل دفعات إضافية أو بدونها، مع وجود تأكيدات موثوقة عند بدء العقد إن المستأجر سوف يمارس حقه وفق ذلك الخيار.
سعر الفائدة الضمني في عقد الإيجار Interest Rate Implicit in the Lease : هو سعر الفائدة المستخدم في عملية خصم التدفقات النقدية عند بدء عقد الإيجار والذي يجعل القيمة الإجمالية (للحد الأدنى لدفعات عقد الإيجار و القيمة المتبقية غير المضمونة) مساوية للقيمة العادلة للأصل المؤجر وأية تكاليف أولية مباشرة للمؤجر. الإيجار المحتمل Contingent Rent: دفعات الإيجار غير محددة القيمة، والتي تعتمد على مؤشرات معينة (مثال ذلك نسبة مئوية من المبيعات ،حجم الاستعمال، مؤشرات السعر، أسعار الفائدة في السوق).
الحد الأدنى لدفعات عقد الإيجار Minimum Lease Payments: هي دفعات الإيجار التي يجب أن يدفعها المستأجر خلال مدة العقد بإستثناء مبلغ الإيجار المحتمل وتكاليف خدمات الصيانة وغيرها والضرائب التي سيدفعها المؤجر ثم يقوم بإستردادها، وبالنسبة للمستأجر، يشمل أيضاً أية مبالغ للقيمة المتبقية المضمونة التي يضمنها المستأجر للمؤجر عند نهاية العقد سواء كانت القيمة المضمونة من قبل نفس المستأجر أو من قبل طرف مرتبط به.
وبالنسبة للمؤجر، أي مبلغ للقيمة المتبقية التي يضمنها له المستأجر أو طرف مرتبط بالمستأجر أو طرف ثالث أخر عنده القدرة على الوفاء بهذا الضمان مثل شركة التأمين مثلاً.
العمر الاقتصادي Economic Life هو إما :
– الفترة التي يتوقع خلالها أن يكون الأصل جاهز للاستعمال اقتصادياً من قبل طرف واحد أو أكثر، أو
ـ عدد وحدات الإنتاج أو الوحدات المشابهة التي يتوقع أن ينتجها الأصل من قبل طرف واحد أو أكثر.
العمر الإنتاجي (النافع) Useful Life : الفترة المتبقية للأصول والمقدرة من بدء مدة عقد الإيجار، والتي يتوقع خلالها أن يتم إهتلاك المنافع الاقتصادية للأصول. القيمة المتبقية المضمونة Guaranteed Residual Value: (وهي ميزة للمؤجر)، ففي حالة اشتمال العقد على قيمة متبقاة مضمونة للأصل المؤجر، يتعهد المستأجر للمؤجر بضمان هذا القيمة في نهاية مدة العقد. مثال على ذلك ان يتضمن العقد النص التالي: يتعهد المستأجر للمؤجر قيمة متبقاة مضمونة للمعدات المستأجرة في نهاية مدة العقد تبلغ 1000 دينار. يشير هذا النص الى انه في حالة انخفاض القيمة السوقية أو العادلة للمعدات المستأجر في نهاية مدة العقد عن 1000 دينار، وعلى افتراض ان قيمتها العادلة أصبحت 750 ديناراً، ففي هذه يعيد المستأجر المعدات للمؤجر ويدفع له مبلغ 250 ديناراً والتي تمثل الفرق بين القيمة المتبقاة المضمونة والبالغة 1000 ديناراً والقيمة العادلة البالغة 750 ديناراً. اما في حالة كون القيمة العادلة للمعدات 1000 ديناراً أو أكثر فيقوم المستأجر بإعادة المعدات للمؤجر دون أن يتحمل أية مبالغ إضافية تتعلق ببند القيمة المتبقاة المضمومة(1).
القيمة المتبقية غير المضمونة Unguaranteed Residual Value: هو جزء من القيمة المتبقية من الأصل المؤجر (يتم تقديره عند بدء الإيجار) والذي يكون تحقيقه بالنسبة للمؤجر غير مؤكد أو يكون مضموناً من قبل طرف له علاقة بالمؤجر.
خيار الشراء التحفيزي: (ويعتبر ميزة للمستأجر) ففي حالة اشتمال عقد التأجير على هذا البند يكون للمستأجر الحق في شراء الاصل في نهاية مدة العقد بالسعر المحدد لذلك في العقد. وخيار الشراء التحفيزي هو اختياري للمستأجر والزامي للمؤجر. مثال على خيار الشراء التحفيزي ان يتضمن العقد النص التالي: “يحق للمستأجر في نهاية مدة العقد شراء المعدات المستأجرة بمبلغ 1200 دينار”. ويعتبر خيار الشراء تحفيزي اذا كان من المتوقع أن تكون القيمة العادلة للأصل المستأجر في نهاية مدة العقد تزيد عن قيمة الشراء المتفق عليها في نهاية العقد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تجدر الإشارة إلى عقد التأجير يتضمن اما خيار شراء تحفيزي او قيمة متبقاة مضمونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى