اعداد محاسب

المفهوم العام للتسويات الجردية

يقصد بالتسويات الجردية الإجراءات العملية والمحاسبية التي تتم في نهاية الفترة المالية, لمعرفة القيم الصحيحة والدقيقة لأصول المشروع والتزاماته, وكذلك الإيرادات والمصروفات, من اجل التوصل الى النتيجة الحقيقية لأعمال المشروع من ربح او خسارة وبيان مركزه المالي وعمل القيود اللازمة.

ان الهدف الأساسي لعمل التسويات الجردية هو تطبيق مجموعة من القواعد و المبادئ المحاسبية الأساسية والتي من اهمها ما يسمى اساس الاستحقاق. والذي ينص على انه يجب تسجيل العملية في الفترة المالية التي تحدث فيها بصرف النظر عن قبض المبلغ او دفعه, وبالتالي يجب تسجيل المصروفات عندما تحدث, بصرف النظر عن دفعها ام لا.

وهذا يختلف عن الاساس النقدي الذي ينص على انه يجب تسجيل العملية المالية عند قبضها او دفعها فقط (اي عند حدوث القبض او الدفع) وبالتالي يجب تسجيل الايرادات عندما تقبض فقط وايضا يجب تسجيل المصروفات عندما تدفع فقط.

يعتبر اساس الاستحقاق هو الاساس المقبول والمستخدم في المحاسبة في حين يقتصر استخدام الاساس النقدي على حالات نادرة.

ان الحاجة الى اعداد تقارير محاسبية دورية تستلزم ان تتعامل مع فرضية محاسبية تسمى فرضية تقسيم حياة المشروع (Periodicity).
وحيث ان عمر المشروع غير محدود وعمله مستمر فلا بد من تقسيم عمر المشروع الى فترات مالية دورية, وغالبا ما تكون سنة مالية, وذلك حتى يتم التعرف على نتيجة اعمال المشروع والمركز المالي له في كل سنة على حدة, و يتحقق ذلك من خلال تطبيق اساس الاستحقاق الذي يشتمل على مبدأ مقابلة الايرادات بالنفقات ومبدأ تحقق الايراد؟

مبدأ مقابلة الايرادات بالنفقات – Matching Principle
ينص هذا المبدأ على انه يجب ان تحمل الفترة المالية بجميع المصروفات التي انفقت في سبيل الحصول على ايرادات تلك الفترة لا اكثر ولا اقل حيث ان التكاليف التي تتحملها المنشأة يجب ان يعترف بها كمصروف او نفقات في نفس الفترة التي تم خلالها الاعتراف بالايرادات من السلع والخدمات الناتجة عن ذلك.

مبدأ تحقق الايراد – Revenue Recognition Principle
ينص هذا المبدأ على انه يجب تسجيل الايراد عند تحققه اي عند تقديم الخدمه او بيع البضاعة وليس عند قبضه نقدا.
ولتحقيق هذين المبدأين يقوم المحاسبون في نهاية كل فترة مالية بإعداد قيود التسويات الجردية.

موعد التسويات الجردية
تكون التسويات الجردية عادة في نهاية الفترة المالية والتي تختلف مدتها بين المنشآت, فيمكن ان تكون شهرا او ثلاثة اشهر او ستة اشهر وغالبا ما تكون سنة, مع الاخذ بعين الاعتبار ان السنة المالية ليس بالضرورة ان تكون هي نفسها السنة الميلادية (والتي تبدأ في 1/1 و تنتهي 12/31) حيث تختلف بداية السنة المالية حسب طبيعة عمل المنشأة فيمكن ان تبدأ المنشأة عملها في اي يوم من ايام السنة الميلادية او الهجرية .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى