اعداد محاسب

المقصود بجرد النقدية في البنك

المقصود بجرد النقدية في البنك

جرد النقدية في البنك

يقوم العميل بفتح حساب أو حسابات للبنوك في دفاتره لمعرفة رصيده البنكي في أي وقت دون الرجوع إلى البنك وبالمقابل يفتح البنك حساباً لديه لكل عميل يثبت فيه كل العمليات التي تمت مع البنك خلال فترة أو فترات معينة .

وعادة يرسل البنك کشفاً دورياً إلى عملائه يوضح من خلاله رصيد أول المدة والإيداعات والمدفوعات وأي مصروفات وعمولات أخرى ويظهر في النهاية الرصيد المتبقي . والغاية من إرسال هذا الكشف من قبل البنك هو :۔

أ- أن يطابق العميل المبالغ التي قيّدها البنك في دفاتره في الجانب الدائن لحساب العميل مع المبالغ التي قيدها العميل في دفاتره في الجانب المدين لحساب البنك .

ب- أن يطابق العميل المبالغ التي سحبها من البنك كما قيّدها البنك في دفاتره في الجانب المدين لحساب العميل مع المبالغ التي يقيّدها العميل في دفاتره في الجانب الدائن لحساب البنك .

والمقصود بجرد البنك هو جرد حساب العميل أو المشروع الموجود لدى البنك عن طريق مطابقة أرصدة هذه الحسابات كما تظهر في دفاتر المشروع مع أرصدة حسابات المشروع كما تظهر بدفاتر البنك .

لذا يجب على أمين الصندوق عند الجرد التحقق من مدى صحة العمليات المقيدة بحساب البنك بدفاتر المشروع ومطابقتها مع ما هو مثبت بحساب المشروع بدفاتر البنك .

وفي الحياة العملية قد لا يتساوى الرصيدين (رصيد البنك ورصيد السجلات) ويرجع ذلك لوجود العديد من المعاملات المالية يمكن تلخيصها كما يلي : –

أ- وجود مبالغ مفيدة في كشف حساب البنك الوارد وغير مقيّدة في حساب البنك بدفاتر المنشاة :

حيث يتم تسوية هذه العمليات بتسجيل قيود محاسبية لها ، ومن أمثلة ذلك ما يلي :

1- قيد فوائد لصالح المنشأة أو العميل : –

يتم قيدها كالتالي :

xx من حـ/ البنك

xx إلى حـ/ الفوائد الدائنة

(إثبات الفوائد الدائنة كما وردت في كشف حساب البنك)

2- قید فوائد على حساب المنشأة أو العميل (لصالح البنك) :

يتم إثبات هذه الفوائد في دفاتر المنشأة بالقيد :

xx من حـ/ الفوائد المدينة

xx إلى حـ/ البنك

(إثبات الفوائد المدينة كما وردت في كشف حساب البنك)

3- قيد مصروفات بنكية : Bank Charges

هذه المصاريف تكون في صالح البنك ومن أمثلتها مصروفات البريد والعمولة حيث أنها تخصم من الحساب الجاري في البنك ولم يعلم بها المشروع لعدم إستلام إشعار من البنك حتى وصول کشف الحساب حيث يتم إثباتها بالقيد :

xx من حـ/ مصروفات بنكية

xx إلى حـ/ البنك

(إثبات المصروفات البنكية حسب کشف البنك)

4- كمبيالات مسددة نيابة عن المشروع :

أي أن البنك قام بسداد کمبيالة لاحد الموردين وقام بخصمها من الحساب الجاري للمشروع أو العميل ولكن المحاسب في المنشأة لم يسجلها بالدفاتر لعدم إستلامه إشعار بذلك حيث تثبت بالقيد :

xx من حـ/ أوراق الدفع

xx إلى حـ/ البنك

(إثبات سداد کمبیالة مستحقة في ….)

5- کمبیالة محصلة دون إخطار المشروع أو العميل :

قد يقوم البنك بتحصیل کمبیالة مرسلة له من قبل المشروع مسحوبة على أحد عملائه ولم يصل اشعار بها بعد، ولهذا لا بد من إثبات هذه العملية عند إستلام كشف البنك بالقيد :

xx من حـ/ البنك

xx إلى حـ/ أ. قبض برسم التحصيل

ب- وجود مبالغ مقيّدة في دفاتر المشروع ولا يوجد لها مقابل أو قيد في كشف الحساب الوارد من البنك :

حيث يتم تسوية هذه العمليات في مذكرة التسوية دون الحاجة لإثباتها في دفاتر المشروع ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :

1 – شیکات صادرة من المشروع لم تُقدَم للصرف من البنك :

Cheques Issued but not Presented for Payment

وخير مثال على ذلك الشيكات المسحوبة على البنك الأمر الموردين أو الدائنين في نهاية | الفترة المالية حيث قيدت في دفاتر المنشأة ولكن أصحابها لم يتقدموا لصرفها من البنك حتى تاريخ إعداد کشف الحساب من قبل البنك .

2- شيكات مرسله للبنك ولم يحصلها بعد :

Cheques sent for collection but not yet collected

قد يرسل المشروع كمبيالات أو شيكات واردة له من قبل العملاء إلى البنك ليقوم بتحصيلها نيابة عن المشروع وإيداعها في الحساب الجاري ولكن البنك لم يحصلها حتى نهاية السنة المالية ولذا لا تظهر هذه الشيكات بكشف حساب البنك المرسل بينما تكون مقيّدة في دفاتر المنشأة وهذا يؤدي إلى نقصان رصيد المنشأة بالبنك عن رصيد البنك المثبت بدفاتر المنشأة .

ج- أخطاء في قيود المنشأة أو في قيود البنك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى