وزارات ونقابات

الملا: استيراد الغاز القبرصى ونقله بالتسهيلات البحرية المصرية

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالعاصمة القبرصية مع يورجوس لاكوتريبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى اتفاقية مبادئ بين حكومتى البلدين بشأن نقل الغاز الطبيعى من قبرص إلى مصر.

وأوضح الملا أن الاتفاق يأتى فى إطار حرص الحكومتين على دعم التعاون بين البلدين خاصة فى مجال البترول والغاز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية خلال الفترة المقبلة امتداداً للعلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين.

وأضاف أن الاتفاقية تعد بمثابة اتفاق مبدئى فيما يتعلق بنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحرى من المنطقة الاقتصادية بقبرص إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة أو البرية بمصر بغرض توريده إلى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعى أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الإسالة بمصر.

وأشار الوزير إلى أن توقيع الاتفاقية يسهم فى تحقيق الاستفادة الاقتصادية من تسهيلات الغاز القائمة بمصر، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الغاز القبرصى خلال الفترة المقبلة لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلية.

وقال إن الاتفاق يسهم أيضا فى تنمية واستغلال كشف أفروديت القبرصى للغاز بالاستفادة من البنية التحتية الأساسية للغاز فى مصر وبما يحقق مصلحة البلدين بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر وجهودها فى الاستفادة من مقوماتها الطبيعية والجغرافية والبنية الأساسية القوية للغاز لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة .

واشاد الوزيران بالتقدم الواضح فى التعاون بين البلدين فى قطاع الطاقة بدعم واهتمام القيادة بالبلدين لتحقيق المنفعة المتبادلة، وعبر الوزيران عن قناعتهما الكاملة بأن احتياطيات الغاز المكتشف فى البلدين مؤخراً ستمثل حافزاً لمزيد من التعاون الإقليمى المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى