مال واقتصاد

المنتجون: الإجراءات الأخيرة تساهم في عودة الاستقرار لسوق النقد

أشاد المنتجون بتعليمات المركزي الأخيرة بشأن فرض قيود علي الاتجار في الدولار في السوق السوداء.. دعا المنتجون إلي ضرورة الإسراع في فتح الاعتماد بالبنوك دون إبطاء خاصة للسلع ذات الأولوية.
حذر المنتجون من عودة تجارة الشنطة والأرصفة في بيع النقد الأجنبي في حالة عدم ضخ مزيد من النقد الأجنبي من موارد حقيقية.
يقول الدكتور العزبي. رئيس غرفة صناعة الأدوية إن قرار البنك المركزي بشأن فرض قيود علي السوق السوداء صائب لأنه يؤدي إلي منع انفلات سعر الدولار أمام الجنيه. قال إن المهم أن تتم سرعة فتح الاعتماد بالبنوك للسلع ذات الأولوية وفي مقدمتها الأدوية. مشيراً إلي أن السلع الغذائية لها بدائل من الوصول إليها. لكن الدواء لا يوجد له إلا دواء. معين حذر من القيود علي الأدوية المستوردة لأنها سوف تؤدي إلي امتناع الشركات المتعددة الجنسية عن السوق المصرية. مؤكداً أن الدواء سواء كان مستلزمات إنتاج أو دواء مستورداً مهماً للمستهلك المصري.
دعا إلي ضرورة التركيز علي جلب تحويلات المصريين بالخارج في القنوات الشرعية بدلاً من الاتجار في النقد الأجنبي علي الأرصفة. وطالب بوقف التعامل مع شركات الصرافة لمدة عام كامل. حتي يتم ضبط السوق في حدود المتاح من موارد النقد الأجنبي.
أضاف أن التعليمات الأخيرة لن تقضي علي السوق السوداء تماماً. طالما هناك موارد محدودة واحتياج للنقد الأجنبي.
حذر من التباطؤ في فتح الاعتماد وتلبية احتياجات المصانع. وإلا ستكون هناك مصيبة علي السوق.
دعا البنوك إلي تشكيل غرفة عمليات يومية لتدبير النقد الأجنبي اللازم لفتح الاعتمادات دون إبطاء وعدم استغراق وقت طويل في فتح اعتماد السلع الضرورية. مؤكداً أن قطاع الدواء له أولوية قصوي في الحصول علي الدولار أو ينبغي أن يكون كذلك.
يقول المهندس محمد الخشن. رئيس شركة المنوفية للأسمدة إنه يجب أن ننتظر الخطوات التنفيذية حتي يتم الحكم علي فاعلية هذه القرارات.
قال إنه يأمل أن تتمكن البنوك من الوفاء بكافة احتياجات المصانع والشركات بالطرق الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى