تنمية بشرية

النجاح قد يأتي بعد سن الخامسة والستين – قصة نجاح كنتاكي

فارق والده الحياة وعمره 6 سنوات, ومع اضطرار والدته للعمل لتعول الأسرة, كان ساندرز يهتم باخيه3سنوات وأخته الرضيعة, وكان عليه

طهو طعام الأسرة مهتدياً بوصفات أمه. لم يقف الأمر عند هذا الحد, اضطر ساندرز للعمل في عدة وظائف أولها في مزرعة مقابل دولارين, بعدما أتم 16 خدم لمده6 شهور في الجيش الأمريكي, وخدم عدة وظائف بعدها, ودرس القانون بالمراسلة ومارس المحاماة لفترة.
انه هارلند دافيد ساندرز, الرجل المشهور, ذو الشيب الأبيض الذي ترمز صورته لأشهر محلات الدجاج المقلي.
في عامه الأربعين كان ساندرز يطهو الدجاج ثم يبيعها للمارين على محطة وقود, شيئاً فشيئاً بدأت شهرته تزيد, ما مكنه للانتقال للعمل ككبير الطهاة في فندق مجاور للمحطة.تمكن ساندرز من إتقان وإعداد وصفته ألسريه التي تعتمد على خلط11 نوع من التوابل ألكفيله بإعطاء الدجاج الطعم الذي تجده في مطاعم كنتاكن اليوم.
محافظ كنتاكن أطلق على ساندرز(وعمره45سنه)لقب كولونيل.كان لدى ساندرز عيب واحد وهو اضطرار زبائنه انتظار30دقيقه ليحصلوا على وجبتهم .كان منافسيه(المطاعم الجنوبية)يتغلبون على هذا العيب. احتاج من ساندرز أن يتعلم ويختبر ويتقن التعامل مع أواني الطهي لكي يحافظ على مذاق الدجاج وينتهي من طهيه بشكل سريع.ما أن توصل ساندرز لحل مشكله الانتظار, وسرعة خدمه زبائنه حتى تم تحويل الطريق العام فلم يعد يمر على ألبلده التي به مطعم ساندرز, فاضطر لبيع كل ما يملكه بالمزاد واضطر للتقاعد لعيش من أموال التأمين الحكومية كان عمره 65وقتها.قرر ساندرز انه ليس مستعداً بعد للجلوس على كرسي في انتظار معاش الحكومة. ولذا اقنع بعض المستثمرين باستثمار أموالهم في الدجاج المقلي, وهكذا كانت النشأة الرسمية لنشاط كنتاكن فزايد تشيكن عام1952.
وعندما بلغ 77 قرر أن يبيع كل شأ بمبلغ 2 مليون دولار مع بقائه المتحدث الرسمي باسم ألشركه وظهوره بزيه الأبيض ولمده عقد من الزمان في الدعايات أنهى من كتابة كتابه:
(Life as I have known it has been finger lickin’ good)
تحت قياده المستثمرين نمت ألشركه بسرعه وتحولت عام 1966 الى شركه مساهمه في البورصه وفي عام 1971 بيعت مرة اخرى بمبلغ 285مليون دولار حتى اشترتها بيبسي عام 1986 بمبلغ 840مليون دولار.
وفي عام 1991 تحول السم الرسمي الى الاحرف KFC .
اليوم يعمل اكثر من 33ىالف موظف في اكثر من 100 دوله
قبل ان يقضي مرض اللوكيميا على الكونيل وسنه90 سنه كان قد قطع اكثر من 250 الف ميل  ليزور جميع فروع محلات كنتاكي. حتى يومنا هذا تبقى وصفه كونيل احد اشهر الاسرار التجاريه المحافظ عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى