اعداد محاسب

النشرات المتعلقة بمعايير التدقيق ( SASs 55 and 78 )

لقد عرفت كل من النشرات

( SASs 55 and 78) الرقابة الداخلية، ووضعتا مكوناتها، وقدمتا ارشاداً حول تأثير الضوابط الرقابية عند تخطيط واداء تدقيق القوائم المالية. وقد استبدلت النشرة ( SASs 78 ) تعريف هيكل الرقابة الداخلية المذكورة في النشرة (SASs 55 ) بذلك التعريف للرقابة الداخلية الوارد في النشرة ( COSO) ما عدا تركيزها (SASs 78) على الموثوقية بالنسبة لهدف الابلاغ المالي بوضعه الحالي أولاً. أي ان (78SASs) قد عرفت الرقابة الداخلية على أنها ” عملية تتأثر بمجلس ادارة الشركة، والادارة، وغيرهم من المستخدمين، مصممة لتزويد تأكيد معقول بخصوص تحقيق أهداف المجالات التالية :

1. موثوقية الابلاغ المالي.
2. كفاءة وفاعلية العمليات التشغيلية.
3. الالتزام بالقوانين والتشريعات المطبقة.

وبالرغم من احتفاظ النشرة ( SASs 78 ) بالاهداف التشغيلية والالتزام بالقوانين والتشريعات سارية المفعول في تعريفها للرقابة الداخلية، فإن كل من النشرات (SASs 55 and 78) ركزت على الضوابط الرقابية التي تؤثر على فحص موثوقية الابلاغ المالي للمنشأة. كما ان النشرة (SAS 78) استبدلت العناصر الثلاثة لهيكل الرقابة الداخلية الموجودة في النشرة (SASs 55) وهي بيئة الرقابة، والنظام المحاسبي، واجراءات الرقابة بالخمسة مكونات لنظام الرقابة الداخلية المعروضة في نشرة (COSO) وهي : بيئة الرقابة، وتقييم المخاطر، وانشطة الرقابة، والمعلومات، والاتصالات، والمراقبة.

تتطلب كل من النشرتين (SASs 55 / 78 ) من المدقق الخارجي القيام بتأدية اجراءات من أجل الحصول على تفهم كافٍ لكلِ من المكونات الخمسة للتخطيط لعملية التدقيق. أي أنه يجب على المدقق الخارجي تفهم تصميم سياسات واجراءات المنشأة، وما اذا كان هذا التصميم قد وضع في حيز التنفيذ. ولما كان المدققون الخارجيون يقومون بتأدية خدمة عند تقديم رأيهم حول القوائم المالية والتي تغطي فترة من الزمن، فأنهم يكونوا مهتمين في الضوابط الرقابية التي تؤثر في الحصول ومعالجة المعلومات المالية لكامل الفترة. ويجب على المدققين الخارجيين الإبلاغ عن أية عيوب أو تقصير مهمة للرقابة الداخلية والتي يمكن أن تؤثر على الابلاغ المالي للجنة التدقيق ( SASs 60, AICPA, 1988 ) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى