اعداد محاسب

انواع الحسابات types of accounts

التصنيف الاول

وفقا لهذا التصنيف فان الحسابات في الوحدة الاقتصادية تقسم الى:

1- الحسابات الشخصية personal accounts : تهتم بالاشخاص الذين يتعاملون مع الوحدة الاقتصادية ويصنف الاشخاص الى نوعين :

أ‌- اشخاص طبيعيون : وهم الاشخاص الذين بستطيعون التعبير عن ارادتهم بانفسهم .

ب‌- اشخاص معنويون : وهم الاشخاص الذين لايستطيعون التعبير عن ارادتهم بأنفسهم وانما ينيبون من يمثلهم في التعامل مع الغير

2- الحسابا ت الحقيقية real accounts تمثل موجودات وممتلكات الوحدة الاقتصادية ولذلك تعتبر رديفا لحسابات الاصول في التصنيف السابق وهي على نوعين.

أ‌- موجودات ملموسة tangible assets وهي الممتلكات المرئية بالعين والملموسة باليد كالاراضي ، المباني ، السيارات ، النقدية ،….

ب‌- موجودات غير ملموسة intangible assets وتسمى احيانا موجودات معنوية وهي تلك الممتلكات التي لايمكن رؤيتها بالعين او لمسها باليد الا انها تزيد من قيمة الوحدة الاقتصادية مثل شهرة المحل ، براءة الاختراع.

3- الحسابات الاسمية nominal accounts : يمكن تصنيف الحسابات الاسمية الى:

أ‌- مصاريف الوحدة الاقتصادية : وهي المبالغ التي تدفعها الوحدة الاقتصادية لقاء الحصول على خدمة من الغير.

ب‌- ايرادات الوحدة الاقتصادية : وهي المبالغ التي تقبضها الوحدة الاقتصادية لقاء تقديم خدمة للغير .

وسمت بهذا الاسم لان الخدمة غير قابلة للتخزين فعند دفع فاتورة الهاتف فأننا لاندفع ثمن الهاتف حتى نقول بان المبلغ المدفوع كان لقاء شيء مرئي وانما لقاء خدمة الاتصالات وكذلك من كونها حسابات مؤقتة وسطية تقفل في نهاية السنة المالية في حساب الارباح والخسائر والتي تخص الفترة المحاسبية.

التصنيف الثاني

وفقا لهذا التصنيف فان الحسابات في الوحدة الاقتصادية تصنف الى ستة مجموعات هي :

1- الموجودات ( الاصول ) assets هي موارد اقتصادية مملوكة من قبل الشركة اى اشياء لها قيمة تستخدم في تنفيذ وانجاز اعمال الشركة ونشاطاتها المختلفة وهي الموارد تقدم خدمات محتملة مستقبلية خلال عمرها الانتاجي تستفيد منها الشركة في تحقيق ايرادات ومن هذة الموجودات ، المباني ، السيارات ، الالات ، الاجهزة

2- المطلوبات ( الخصوم، الالتزامات ) LIABILITIES هي ديون او مطالبات على الشركة من قبل الغير عليها ان تسددها اما على شكل نقد او بضائع او تقدم خدمات بالمستقبل وهذة الديون نشأت عن عمليات او احداث مالية مثل اقتراضها مبلغ من البنك اومن شركات اخرى او شرائها بضائع من الغير ولم تدفع ثمنها فورا سيتم الدفع بالمستقبل .

3- حقوق الملكية Owners equity وهي مساهمة المالكين او حصصهم التي قدموهاالى الشركة عند بدء انشائها وينتج حقوق الملكية من طرح الالتزامات من الموجودات ،
حقوق الملكية = الموجودات – المطلوبات او حقوق الملكية = صافي الموجودات

4- الايرادات revenues وتثل الزيادة الاجمالية في حقوق الملكية الناتجة عن نشاطات الشركة المختلفة والداخلة للشركة من غرضها الاساسي وهو الحصول على الارباح وتنشأ الايرادات من بيع السلع وتقديم خدمات للغير او ايجار موجودات للغير او اقراض نقود للغير .

5- المصروفات expenses وتمثل النقص في حقوق الملكية الناتج عن نشاطات الشركة المختلفة والخارجة من الشركة الى الغير من اجل الحصول على الايرادات مثل شراء موجودات او مواد اولية او رواتب او اجور العاملين او تأجير سيارات او معدات .

6- الدخل ( الربح / الخسارة ) income ( profit / loss ) ويمثل الفرق بين الايرادات والمصروفات فاذا كانت الايرادات أكبر من المصروفات كان الربح واذا كانت المصروفات أكبر من الايرادات كانت خسارة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى