اعداد محاسب

انواع الطاقة الانتاجية

هناك اوجة وتطبيقات متعددة للطاقة الانتاجية ويتفق الجميع على انها تتركز في التقسيمات التالية

1-الطاقة النظرية (TC)Theoretical Capacity

وهي الحد الاقصى للمخرجات التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام التسهيلات.
2-الطاقة التصميمية Capacity (DC) Design تعرف الطاقة التصميمية على انها اقصى مخرجات نظرية لنظام الانتاج في فترة معينة ومحددة ويعبر عنها بالنسبة المئوية للانتاج في الاسبوع اوالشهر اوالسنة.
3-الطاقة الفعلية (EC) Actual Capacityوهي الطاقة التي تتوقع المنشأة بلوغها في ظل محددات التشغيل او هي اقصى مخرجات يمكن ان تحافظ عليها العملية الانتاجية بشكل اقتصادي في الظروف الطبيعية.
4- الطاقة المتاحة (AC) Available Capacityوهي اعلى كمية انتاج من الممكن تحقيقة بتشغيل المكائن الاساسية للمشروع بوضعها الطبيعي باقصى ساعات عمل في اليوم ولايام التشغيل المتاحة في السنة بافتراض توافر مستلزمات الانتاج وبالمواصفات المطلوبة.
5- الطاقة المخططة (PC) Planned Capacityوتمثل عدد الوحدات المراد انجازها استناداً الى الخطط المستقبلية للمنظمة الصناعية او انها تمثل الطاقة المتوقعة للسنة المالية بعد الاخذ بالاعتبار الظروف الواقعية والعملية التي تمر بها المنظمة وتحسب على اساس الطاقة المتاحة مطروحاً منها الطاقة الضائعة بحسب السماحات الظرورية.
6–الطاقة المقدرة(RC) Rated Cap هناك مقياس اخر للطاقة يدعى بالطاقة المقدرة لقياس الطاقة القصوى القابلة للاستخدام النظام اوالمصنع.اذ ان الطاقة المقدرة تكون دائما اقل من مستوى الطاقة التصميمية او مساوية لها وتحسب بالاعتماد على معامل كفاءة النظام ومعدل الاستخدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى