تنمية بشرية

بخطوات غير تقليدية: كيف تصبح أكثر تفاؤلاً وإيجابية؟!

يتفاوت الناس في قدرتهم على مواجهة الحياة كذلك تختلف نظرتهم إليها ، البعض يراها وردية مهما بخلت عليه، الآخر

يراها سوداوية مهما أكرمته، و هناك من يراها بين هذا و ذاك، و لاشك أن أسوء هؤلاء المتشائم من لا يرى في الحياة شيء يستحق الحياة.

لذا من الجيد أن يتحلى كل فرد منا بقدر من التفاؤل ، تلك الخصلة الجميلة التي تضفي على حياة الفرد ما إن وجدت رونقا و نقاء..
لذا إليك هذه الطرق التي تجعلك أكثر رضا و تفاؤل بحسب الدكتور  Jason Selk أحد مدربي التنمية البشرية..
تخيل فيلما بطله أنت
1

أطلق العنان لمخيلتك ، و تصور نفسك في مكان آخر تحلم أن تكون به، فكر أيضا بما أنت عليه الآن ، دراستك، عملك الحالي، مكان سكنك، كيف ترى نفسك و ما هي انجازاتك حتى الآن، كرر هذا الفيلم يوميا لمدة 30 ثانية، ستجد أن عقلك تدريجيا بدأ بحصر الصعوبات التي تواجهك، و سترى نفسك بعد ذلك أكثر قدرة على تخطي المشاكل.

نصائح قيّمة لتحفيز قوة التركيز لديك وتحقق إنتاجية أكبر
فكر في إيجاد حلاً
2

بدلا من التركيز على المشكلة ، قم بإيجاد مخرجا و حلا لها، اسأل نفسك: ماذا يمكنني أن أفعل لأكون بمكان أفضل مما أنا عليه الآن ؟ هذا التفكير بحد ذاته سيمكنك من البحث فعليا عن حل لهذه المشكلة، و سيعزز من قدرتك على اتخاذ قرار بهمة و عزيمة أكبر مما لو أنك حصرت كل تفكيرك في جلد ذاتك و البكاء على مشاكلك.
حاول أن تطور من نفسك

الدفع بالذات و الأمور من حولك إلى الأمام و العمل على إضافة بعض التحسينات و الإصلاحات حتى و إن كانت بسيطة سيجعلك أكثر قدرة على التفكير ايجابيا و أكثر تفاؤلا و أملا بالخلاص من سوداويتك ، على سبيل المثال : إن كنت ترغب في أن تخسر 50 كجم ابدأ بخسارة القليل منها أسبوعيا ، يبدو القليل شيء بسيط لهدفك الأساسي و لكنه خطوة لتحقيقه .
ألهـــم ذاتــك
4

وجود شخص يحفزك و يشجعك بالتأكيد سيجعلك أكثر تفاؤلا في الحياة، لكن ما رأيك أن تجعل أنت نفسك ملهما و محفزا لذاتك، ألا تستحق نفسك هذا ! تدرب على فعل هذا، حتما ستتغير نظرتك لذاتك.

كيف تتحول من مجرد “حالِم” إلى “فاعِل” ؟!
عـــدد انجازاتـــك
5

يوميا اسأل نفسك: ماذا قدمت اليوم ؟ بمجرد الإجابة على هذا السؤال ستصل إلى حالة من التفاؤل لعرضك ذاك العمل المهم الذي فعلته هذا اليوم ، كذلك ستصبح أكثر ثقة بنفسك و إمكانياتك ، هذا التفكير فقط هو الكفيل للوصول بك إلى محطة النجاح .
اعرف ما يعيق نجاحك
6

الفشل الدائم و صعوبة تحقيق انجازات  أحد مسببات التشاؤم لدى البعض، لهذا حاول أن تتعرف على العقبات التي تقف في طريق نجاحك هل هو الكسل ؟ العزلة ؟ الخجل المفرط و قلة الثقة بالنفس؟

احصر هذه الصعاب و محاولة تذليلها و التقدم و لو لخطوات بسيطة بالتأكيد سيعطيك دفعة من التفاؤل.
العقل السليم في الجسم السليم
7

الشخص المنهك كيف له أن يشع تفاؤلا و حيوية ؟! خذ قسطا من الراحة، لا تكلف نفسك فوق طاقتها، كل طعاما صحيا، مارس الرياضة يوميا و كأنك لاعب مشهور، نم جيدا، غير أي نمط في حياتك ترى انه السبب في نظرتك السلبية للحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى