الأخبار

بدء توريد القمح المحلى غدا وتوقعات باستلام3.7 مليون طن

يفتتح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية غدا، موسم توريد القمح المحلي من المزارعين والتجار بسعر 420 جنيها للاردب ، وذلك لحساب هيئة السلع التموينية لإنتاج الخبز المدعم ، و يستمر التوريد لمدة 3 شهور حيث يتوقع استلام نحو 3 ملايين و700 ألف طن قمح، مما يؤدي الى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وأكد حنفي، أن التوريد اختياري لبنك التنمية والائتمان الزراعي والشركات التابعة للشركات القابضة للصناعات الغذائية (مطاحن وصوامع) والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ، حيث تتولى هذه الجهات استلام القمح المحلى بشونها وصوامعها المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

واشار الى أنه لن يتم استلام أقماح أقل من  22.5 قيراط درجة نظافة ، وأن تكون خالية من الاصابة بالحشرات والرمل والزلط وغير مخلوطة بقمح مستورد  أو اقماح من أعوام سابقة ، لضمان استلام أقماح جيدة . وأكد غربلة وتطهير الاقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ علي صحة المواطنين. 

وقال الوزير :” سيتم توريد الاقماح   في أجولة جوت وبحالة جيدة للمحافظة على جودة الاقماح،  ويجوز توريد الاقماح في أجولة بلاستيك في حالة الضرورة، مع سرعة التدبير والتخزين في أجولة جوت تحت إشراف تام من المديرية المختصة، وتبدأ عمليات الاستلام والفرز من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة السادسة مساء كل يوم.

واوضح انه سيتم تذليل جميع العقبات التي تعترض عمليات التوريد واتخاذ الإجراءات السريعة لاستلام  أكبر كمية من القمح المحلي لتقليل الفجوة بين الانتاج والاستيراد، مع دفع ثمن القمح المورد عقب الفرز مباشرة ، حيث تم تخصيص حوالي 10 مليارات جنيه لعمليات الشراء . واكد أن الجهات المسوقة للقمح ، سوف تقدم جميع التيسيرات والتسهيلات عند توريد الاقماح المحلية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى