مال واقتصاد

برنامج الطروحات الحكومية ينعش البورصة

استقبلت البورصة المصرية بترحاب شديد فى أولى جلسات شهر مارس برنامج الطروحات من  خلال التداولات المبكرة من جلسة أمس التى ارتفع فيها المؤشر ارتفاعات وصلت إلى 1% فى مستهل التداولات تقلصت بعد ذلك لتغلق على تباين فى المؤشرات وسط ارتفاع محدود للمؤشر الرئيسى بلغ 0.2 % مغلقا عند مستويات 14830 نقطة فى حين اتجهت المؤشرات الأخرى EGX70  للأسهم الصغيرة والمتوسطة و EGX100 الأوسع نطاقا للهبوط عند الإغلاق.

وكانت البورصة قد انتعشت مع البدء فى تنفيذ برنامج الطروحات و الطرح الخاص على أسهم الشركة الشرقية للدخان وبالرغم من تنفيذ الطرح الخاص بشكل مفاجيء الا انه حظى بنسبة تغطية لا بأس بها وصلت إلى 1.8 مرة ربما يرجع ذلك لاستهداف الطرح للشرقية للدخان إحدى الشركات ذات الأداء المالى الممتاز بالبورصة المصرية وتراجع رأس المال السوقى بقيمة 1.9 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 821.400 مليار جنيه. وسجل  حجم التداول على الأسهم 223 مليون ورقة مالية بقيمة 703 ملايين جنيه، عبر تنفيذ 23.9 ألف عملية لعدد 181 شركة .

واكد محمد سعيد محلل فى أسواق المال ان البورصة شهدت خلال ساعات قليلة وبعد إغلاق تداولات سوق المال فى نهاية الأسبوع الإعلان عن موافقة هيئة الرقابة المالية على الطرح الخاص وانتهائه وتحديد موعد الطرح العام مع بدء تداولات الأسبوع امس بطرح بلغت نسبته 4.5% من أسهم الشركة بعدد أسهم فاق المائة مليون سهم خصص 95% منه للطرح الخاص الذى انتهى بتغطية بلغت 1.8 ضعف و5% للطرح العام. وقد أسفر الطرح الخاص عن سعر 17 جنيها وهو ما يزيد بنسبة 3% عن سعر إغلاق السهم يوم الخميس قبل دقائق من الإعلان عن هذه السلسة من أخبار الطرح.

واوضح سعيد ان هذه مفاجأة للمتعاملين بسوق المال من الإجراءات السريعة للطرح  وتعتبر  بداية موفقة للطرح بالرغم من عدم حصوله على ما كان يستحقه من الترويج من شأنه أن ينعش تداولات البورصة المصرية ويعيد اليها الزخم وينتشلها من حالة التراجع التى شهدتها خلال الأسبوعين الأخيرين وتعيدها إلى الاتجاه الصاعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى