مال واقتصاد

بريتش بتروليوم تتخلص من أنشطة فرعية بقيمة 2 مليار دولار

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء أن شركة النفط البريطانية بريتش بتروليوم، بي.بي، تبحث عن مشترين لخطوط أنابيب نفط، ومحطات تخزين، بما يصل إلى 2 مليار دولار، في أحدث حلقات مسلسل تخلص شركات النفط العملاقة، من بعض الأنشطة غير المرتبطة بالبنية التحتية للتنقيب عن النفط واستخراجه.

تأتي خطوة بي.بي بعد قرار شيفرون كورب، ورويال داتش شل، أيضاً بيع مشاريع البنية الأساسية المستخدمة لنقل وتخزين النفط والغاز وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية، إلى أن بي.بي، أرسلت الأسبوعين الماضيين، مستندات الصفقة إلى المشترين المحتملين، لمجموعتين من الأصول توجد حصصها في 4 خطوط أنابيب، ومحطة غاز على ساحل خليج المكسيك، و15 محطة تخزين في الغرب الأوسط الأمريكي، وعلى الساحل الشرقي الأمريكي.

تأتي خطوة بي.بي، بعد قرار شيفرون كورب، ورويال داتش شل، أيضاً بيع مشاريع البنية الأساسية المستخدمة لنقل وتخزين النفط والغاز، لتوفير التمويل لمشاريع التنقيب عن النفط والغاز، وهي الأصول التي يسهل بيعها لبعدها عن تقلبات أسعار النفط.

ورفض متحدث باسم بي.بي التعليق على التقرير.

يٌذكر أن بي.بي أمريكا الشمالية التابعة للمجموعة البريطانية، تُدير خطوط أنابيب تمتد على أكثر من 4 آلاف كيلومتر، و21 محطةً حسب موقع الشركة الالكتروني

أما أصول خليج المكسيك المعروضة للبيع، فتشمل 3 مشاريع تتقاسم بي.بي ملكيتها مع شركة إنتربرايز بروداكتس بارتنرز، وويل برايز، وتري ستيتس بايبلاينز وباسكاغولا غاز بروسيسنغ بلانت.

وتسعى بريتش بتروليوم أيضاً إلى بيع حصصها في خطي غاز ديستن وأوكيانوس، التي تملكهما بالاشتراك مع إنبريدج.

وارتفع سهم الشركة البريطانية في بورصة لندن منذ بداية 2015، بنسبة 16.8% لتصل قيمتها السوقية إلى 87.6 مليار جنيه إسترليني (131 مليار دولار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى