مال واقتصاد

بشري خير للبورصة

.. البورصة علي المرجيحة.. بسبب تأرجح المؤشرات بين الصعود والهبوط خلال تعاملات الأسبوع الماضي.. ويرجع ذلك إلي عمليات جني الأرباح بعد الارتفاعات الكبري التي شهدتها حركة التعاملات منذ شهر أغسطس الماضي.

.. الخبراء سعداء بالكلمة القوية والمؤثرة التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام الأمم المتحدة واعتبروا الحفاوة البالغة التي قوبل بها رئيس مصر القوي.. بشرة خير لجميع المستثمرين في البورصة وعملت علي رفع روحهم المعنوية ليس هم فقط بل لجميع المصريين الشرفاء.
.. عماد سالم مستثمر في البورصة يقول : إن سبب هبوط وصعود المؤشرات يرجع إلي اتجاه معظم المستثمرين المصريين الصغار إلي البيع لعمليات جني الأرباح بعد الطفرة الهائلة التي شهدتها البورصة في الفترات السابقة.
.. قال : كل المصريين كانوا سعداء بكلمة الرئيس السيسي مشيراً إلي أن الاتجاه الآن لزيادة حجم الاستثمارات في البورصة لاستغلال حالة الزخم والتفاؤل الموجود حالياً علي أرض الوطن..
.. سمير طه مستثمر في البورصة يقول : أعتقد أن هناك حالة قبول شديدة لدي جميع المستثمرين لكل ما يقوم به الرئيس السيسي وهذا سيجعل من مصر قبلة للاقتصاد العالمي خصوصاً بعد الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة الذي يمثل طفرة اقتصادية لا مثيل لها.
.. أكد : نعم قمت بزيادة استثماراتي بواقع 50% واتصور أن الاستثمار في البورصة خلال الفترة القادمة سيكون الأفضل لبعض المستثمرين الذين يعشقون هذه النوعية من الاستثمارات.
.. محمد سعد طلبة نائب رئيس شركة الأقصر للأوراق المالية يقول إن حركة تعاملات البورصة خلال الأسبوع الماضي شهدت تأرجح جميع المؤشرات بين الصعود والهبوط وهذا طبيعي جداً بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها المقصورة منذ شهر أغسطس الماضي وكانت جميع التوقعات تؤكد أن الانخفاض سوف يكون كبيراً لتصحيح الأسعار ولكن جاءت الانخفاضات طفيفة وكذلك الارتفاعات.
.. أضاف : حركة تعاملات الخميس شهدت تراجعاً طفيفاً وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة حوالي 350 مليون جنيه وهبط المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 بواقع 22% وبلغت قيمة الصفقات 535 مليون جنيه.
.. توقع صعود المؤشرات وعودتها للارتفاعات الكبيرة بعد انتهاء أجازة عيد الأضحي وتدفق السيولة إلي البورصة.. وأن يتجاوز المؤشر الرئيسي ال 10 آلاف نقطة بسهولة وهذا انجاز في حد ذاته مؤكداً عودة صعود الأسهم الصغيرة بعد انفراد أسهم الكبار القيادية لحركة السوق في الفترة الماضية.
أداء إيجابي
إسلام عبدالعاطي المحلل في البورصة يقول : أداء إيجابي طفيف للغاية للسوق المصري والمؤشر الرئيسي للسوق خلال مجمل جلسات الأسبوع. حيث يرتفع المؤشر الرئيسي EGX 30 بما يقرب من 1% كأداء تجميعي للأسبوع ليصل لمستويات 9700 نقطة تقريباً وكان من المفترض أن تدعم زيارة السيسي للولايات المتحدة من الأداء العام للسوق. نظراً لأهمية الحدث وما يتتبعه من جذب للاستثمارات ولكن الأداء العام للسوق خلال الفترة الماضية قد اضعف من شهية المستثمرين إلي حد كبير خاصة أن هذا الأداء يأتي علي خلفية الانخفاضات التي شهدها السوق أثناء فترة الشراء الخاصة بشهادات قناة السويس الجديدة والتي اعتقد كثير من المستثمرين أن عمليات الشراء الخاصة بهذه الشهادات قد تسحب السيولة من السوق. فسارع الكثير منهم إلي التخلص من المحفظة الاستثمارية. ليس لشراء الشهادات ولكن تجنباً لانخفاضات قد يشهدها السوق. وبالتالي هذه المبيعات أدت إلي هذه الانخفاضات. والتي بدأت في التلاشي بمجرد الانتهاء من عمليات الشراء الخاصة بهذه الشهادات هذا بالإضافة إلي أن الارتفاعات التي شهدها السوق فيما قبل الانخفاض تعد ارتفاعات منتقاة شهدتها بعض الأسهم القيادية خلال الفترة الماضية والتي أدت إلي ارتفاعات قوية للمؤشر متضمناً أسهمه القيادية دون أغلب الأسهم في السوق والتي لم تنل إلا قدراً طفيفاً من الارتفاعات. مما أدي إلي خلو السوق من الجدية في التعاملات وأصبحت السيولة الطفيفة في السوق تنتقي الأسهم القيادية فقط للتداول ثم تنتقل فيما بين الأسهم دون توزيع منطقي لهذه السيولة نظراً لقلتها وبمجرد الانتهاء من شراء هذه الشهادات شهد السوق ارتفاعات نسبية سرعان ما تغلبت عليها موجة جني أرباح قصيرة الأجل. لتدلل علي غياب الاتجاه العام لدي المستثمرين.. مما أوصل السوق إلي مرحلة الحاجة لمحفزات اقتصادية حتي يدعم هذه الارتفاعات وكانت نتائج الأعمال الخاصة بالشركات من المفترض أن تدعم اتجاهات السوق ولكنها جاءت ضعيفة إلي حد كبير مما لم تستطع معه أن تدعم من أداء السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى